صفحة جزء
6451 [ ص: 72 ] ص: حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا أسد ، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن وليد بن عبدة ، عن عبد الله بن عمرو: " ، أن النبي -عليه السلام- نهى عن الخمر والميسر والكوبة، ، وقال: كل مسكر حرام".

6452 حدثنا علي بن معبد، قال: ثنا يونس بن محمد، قال: ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عمرو بن شعيب ، عن عبد الله بن عمرو ، أن النبي -عليه السلام- قال: " ما أسكر كثيره فقليله حرام".


ش: هذان طريقان:

الأول: عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أسد بن موسى ، عن حماد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق المدني ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن وليد بن عبدة -بفتح العين والباء الموحدة- المصري، مولى عمرو بن العاص. وثقه ابن حبان. والحديث أخرجه أبو داود: نا موسى بن إسماعيل، قال: نا حماد ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن الوليد بن عبدة ، عن عبد الله بن عمرو: "أن نبي الله -عليه السلام- نهى عن الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وقال: كل مسكر حرام".

قال أبو داود: قال القاسم بن سلام أبو عبيد: الغبيراء: السكركة تعمل من الذرة، شراب يعمله الحبشة.

الثاني: عن علي بن معبد بن نوح ، عن يونس بن محمد بن مسلم البغدادي المؤدب روى له الجماعة، عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وثقه ابن معين وقال: ثبت.

عن عمرو بن شعيب وثقه العجلي والنسائي ، عن أبيه شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، وقد ينسب إلى جده، ذكر البخاري وغيره أنه سمع من جده عبد الله، ووثقه ابن حبان .

[ ص: 73 ] والحديث أخرجه النسائي: أنا عبيد الله بن سعيد، نا يحيى -يعني: ابن سعيد- عن عبيد الله، ثنا عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده، عن النبي -عليه السلام- قال: "ما أسكر كثيره فقليله حرام".

وأخرجه ابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية