صفحة جزء
6488 ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا روح بن عبادة ، قال: ثنا شعبة ، عن يحيى البهراني ، قال: سمعت ابن عباس يقول: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت".

[ ص: 127 ] 6489 حدثنا ربيع المؤذن ، قال: ثنا أسد ، قال: ثنا شعبة وحماد بن سلمة ، عن أبي جمرة قال: سمعت ابن عباس يقول: " نهى رسول الله -عليه السلام- وفد عبد القيس ، عن الدباء ، والحنتم والنقير . -في حديث شعبة، : ( وربما قال: المقير والمزفت ) في حديثيهما جميعا، وفي حديث شعبة-: فاحفظوهن عني، وأخبروا بهن من وراءكم".

6490 حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا أسد، قال: ثنا حماد بن زيد وأبو هلال ، عن أبي جمرة ، عن ابن عباس قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- وفد عبد قيس عن الحنتم والنقير ، والمزفت . -وفي حديث حماد-: والدباء" ) .


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ...إلى آخره.

و"البهراني" بالباء الموحدة قبل الهاء.

وأخرجه مسلم: ثنا محمد بن بشار، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة ، عن يحيى بن عمر ، عن ابن عباس قال: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن الدباء والنقير والمزفت".

قوله: "نهى عن الدباء" أي اتخاذ النبيذ في الدباء، ولابد من التقدير؛ لأن النهي ليس عن عين الدباء، ولا عن عين النقير والمزفت.

الثاني: عن ربيع بن سليمان ...إلى آخره.

وأبو جمرة -بالجيم- اسمه نصر بن عمران بن عاصم الضبعي البصري. روي له الجماعة.

وأخرجه مسلم: ثنا يحيى بن يحيى، قال: أنا عباد بن عباد ، عن أبي جمرة ، عن ابن عباس (ح)

[ ص: 128 ] وثنا خلف بن هشام، قال: ثنا حماد بن زيد ، عن أبي جمرة قال: سمعت ابن عباس يقول: "قدم وفد عبد القيس على رسول الله -عليه السلام-، فقال النبي -عليه السلام- أنهاكم عن الدباء والحنتم والنقير والمقير". وفي حديث حماد جعل مكان "المقير" "المزفت".

قوله: "المقير" هو المطلي بالقير، وهو المزفت، ويقال: إنما نهى عن الانتباذ في الحنتم لأنها تسرع الشدة فيها لأجل دهنها. وقيل: لأنها كانت تعمل من طين يعجن بالدم والشعر، فنهي عنها ليمتنع من عملها، والأول الوجه.

الثالث: عن ربيع بن سليمان أيضا...إلى آخره.

وأبو هلال هو الراسبي، واسمه محمد بن سليم .

وأخرجه أحمد في "مسنده".

التالي السابق


الخدمات العلمية