صفحة جزء
6492 ص: حدثنا يزيد بن سنان، قال: ثنا أبو عامر العقدي ، قال: ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعت أبا الحكم قال: " سألت ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبيذ، فقال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن نبيذ الجر ، والدباء. ، قال: وسألت ابن الزبير - رضي الله عنهما -، فقال مثل ذلك. قال: وسألت ابن عمر - رضي الله عنهما - فقال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن نبيذ الجر والدباء ، والمزفت. . قال: فأخبرني أخي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي -عليه السلام- مثل ذلك".


ش: إسناده صحيح.

وأبو عامر العقدي اسمه عبد الملك بن عمرو روى له الجماعة، وأبو الحكم اسمه عمران بن الحارث السلمي الكوفي، روى له مسلم والنسائي .

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا يحيى ، عن شعبة، حدثني سلمة بن كهيل، سمعت أبا الحكم: "سألت ابن عباس عن نبيذ الجر، فقال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن نبيذ الجر والدباء، وقال مرة: من سره أن يحرم ما حرم الله ورسوله فليحرم النبيذ. قال: وسألت ابن الزبير، فقال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن الدباء والجر. قال: وسألت ابن عمر، فحدث عن عمر أن النبي -عليه السلام- نهى عن الدباء والمزفت. قال: وحدثني أخي عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن الجر والدباء والمزفت والبسر والتمر".

[ ص: 130 ] وحديث أحمد هذا مشتمل على رواية خمسة من الصحابة وهم: ابن عباس ، وابن الزبير ، وابن عمر، وأبوه عمر بن الخطاب ، وأبو سعيد الخدري - رضي الله عنهم -.

وقد أخرجوا أحاديثهم أيضا كل واحد بمفرده، على ما يجيء عن قريب إن شاء الله تعالى.

قوله: "قال: فأخبرني أخي" أي قال أبو الحكم: وأخبرني أخي.

وأخوه هو مالك بن الحارث السلمي الكوفي، وثقه يحيى وغيره، وروى له مسلم وأبو داود والنسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية