صفحة جزء
6494 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا عبد الصمد ، عن شعبة ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، قال: " سألت عائشة - رضي الله عنها - عما حرم رسول الله -عليه السلام- من الأوعية التي ينبذ فيها، فقالت: المزفت".

6495 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا روح بن عبادة ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، قال: "سألت عائشة عن الأوعية التي نهى عنها رسول الله -عليه السلام-، فقالت: القرع والمزفت، وهي جرار خمر كان يجاء بها من مصر ، مزفتة". .

6496 حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا شعبة ، عن منصور قال: سمعت إبراهيم يحدث، عن الأسود قال: " سألت عائشة - رضي الله عنها - عما حرم رسول الله -عليه السلام- من الأوعية التي ينبذ فيها، فقالت: المزفت". .

6497 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا عبد الصمد ، عن شعبة قال: سمعت منصورا ... ، فذكر بإسناده مثله.

"قال: قلت: فالجرار؟ قالت: ما أنا بزائدتك على ما قد سمعت".

6498 حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا شيبان أبو معاوية ، عن الأشعث بن أبي الشعثاء ، قال: حدثني عبد الله بن معقل المحاربي ، قال: سمعت عائشة تقول: " نهى رسول الله -عليه السلام- أن ينتبذ في الدباء والحنتم والمزفت".

6499 حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا أبو عمر الحوضي ، قال: ثنا همام ، قال: حدثني قتادة ، قال: حدثني أربعة رجال ، عن أبي سعيد الخدري .

وحدثني خمس نسوة ، عن عائشة: " ، أن النبي -عليه السلام- نهى عن نبيذ الجر". .

6500 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا روح، قال: ثنا شعبة ، قال: ثنا عبيد الله بن [ ص: 132 ] عمران ، -أو عمران بن عبيد الله- قال: سمعت عبيد الله بن شماس يقول: "سألت عائشة - رضي الله عنها - فقالت: نهى رسول الله -عليه السلام- عن الحنتمة ، -وهي الجرة- وعن الدباء ، والمزفت ، والنقير".

6501 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا سليمان بن معاذ، قال: ثنا الأشعث ، قال: سمعت حبة العرني يقول: سمعت عائشة - رضي الله عنها - تقول: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن الدباء ، والحنتم والنقير والمزفت". .


ش: هذه ثماني طرق أخرى عن عائشة، واحد منها عن أبي سعيد الخدري أيضا.

الأول: إسناده صحيح. عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث التميمي العنبري ، عن شعبة ، عن حماد بن أبي سليمان -شيخ أبي حنيفة- عن إبراهيم النخعي ، عن الأسود بن يزيد ، عن عائشة.

وأخرجه مسلم: عن محمد بن حاتم ، عن يحيى -وهو القطان- عن سفيان وشعبة، كلاهما عن منصور وسليمان وحماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام- مثله.

الثاني: أيضا صحيح.

وأخرجه النسائي: عن ابن مثنى ، عن يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن منصور وحماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": عن محمد بن فضيل ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عائشة قالت: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن الدباء والحنتم والمزفت، قالت: الحنتم جرار يجاء بها من مصر يحمل فيها الخمر".

[ ص: 133 ] الثالث: أيضا صحيح. عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ...إلى آخره.

وأخرجه النسائي: عن محمود بن غيلان ، عن أبي داود الطيالسي ...إلى آخره نحوه.

الرابع: أيضا صحيح. عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن شعبة ، عن منصور بن المعتمر ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة.

وأخرجه مسلم: ثنا زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير -قال زهير: ثنا جرير- عن منصور ، عن إبراهيم قال: "قلت للأسود: هل سألت أم المؤمنين عما يكره أن ينتبذ فيه؟ قال: نعم، قلت: يا أم المؤمنين، أخبريني عما نهى عنه رسول الله -عليه السلام- أن ينتبذ فيه؟ قالت: نهانا أهل البيت أن ننتبذ في الدباء والمزفت.

قال: قلت له: أما ذكرت الحنتم والجر؟ قال: إنما أحدثك بما سمعت أأحدثك ما لم أسمع؟!".

الخامس: عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أبي معاوية شيبان بن عبد الرحمن النحوي البصري ، عن الأشعث بن أبي الشعثاء ، عن عبد الله بن معقل المحاربي .

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا هاشم، ثنا شيبان ، عن الأشعث، قال: حدثني عبد الله بن معقل المحاربي قال: سمعت عائشة تقول...إلى آخره نحوه.

[ ص: 134 ] السادس: إسناده فيه مجاهيل. عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي عمر حفص بن عمر الحوضي شيخ البخاري وأبي داود ، عن همام بن يحيى العوذي ، عن قتادة ...إلى آخره.

السابع: لا بأس به. عن إبراهيم بن مرزوق ، عن روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن عبيد الله بن عمران التميمي القريعي -ويقال له: عمران بن عبيد الله أيضا- وثقه ابن حبان ، عن عبيد الله بن شماس، ذكره ابن أبي حاتم وقال: يروي عن أبيه وعبيد الله بن عمران القريعي، ولم يتعرض إليه بشيء.

الثامن: أيضا صحيح. عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن سليمان بن قرة بن معاذ الضبي النحوي ، عن أشعث بن أبي الشعثاء سليم المحاربي ، عن حبة -بفتح الحاء المهملة وتشديد الباء الموحدة- بن جوين العرني البجلي. قيل: إنه رأى النبي -عليه السلام-، ونسبته إلى أحد أجداده عرينة.

وأخرجه الطيالسي في "مسنده".

التالي السابق


الخدمات العلمية