صفحة جزء
6502 ص: حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا يحيى بن يحيى ، قال: ثنا حماد بن زيد ، عن ثابت قال: " قلت لابن عمر - رضي الله عنهما -: أنهى رسول الله -عليه السلام- عن نبيذ الجر ؟ قال: قد زعموا ذاك".

6503 حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا هدبة بن خالد، قال: أنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت قال: " قلت لابن عمر: : أنهى رسول الله -عليه السلام- عن نبيذ الجر؟ ؟ قال: قد زعموا ذاك".

6504 حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، أن مالكا حدثه، عن نافع ، عن ابن عمر: " أن رسول الله -عليه السلام- خطب في بعض مغازيه فانصرف قبل أن أبلغه، فسألت: ماذا قال؟ قالوا: نهى أن ينتبذ في الدباء والمزفت".

[ ص: 135 ] 6505 حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو الوليد ، قال: ثنا شعبة ، عن سليمان التيمي ، عن طاوس ، عن ابن عمر قال: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن نبيذ الجر".

6506 حدثنا ابن خزيمة ، قال: ثنا حجاج ، قال: ثنا حماد ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن القرع والمزفت".

6507 حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا يحيى بن يحيى، قال: ثنا أبو حثمة، عن أبي الزبير ، عن جابر وابن عمر - رضي الله عنهم -: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن النقير ، والدباء والمزفت".

6508 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا وهب ، قال: ثنا شعبة (ح).

6509 وحدثنا ابن مرزوق أيضا، قال: ثنا بشر بن عمر، قال: ثنا شعبة ، عن عقبة -وهو ابن حريث- عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن الجر ، والدباء والمزفت، وأمر أن ينبذ في الأسقية".

6510 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا وهب، قال: ثنا شعبة ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن الدباء ، والتسبيح والمزفت. . قال: ولا أدري أذكر النقير أم لا". .

6511 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا روح بن عبادة، قال: ثنا شعبة ، قال: حدثني عمرو بن مرة ، عن زاذان، قال: قلت لابن عمر: أخبرني ما نهى عنه رسول الله -عليه السلام- من الأوعية وفسره لنا بلغتنا. قال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن الحنتم ، وهي التي تسمونها الجرة، ونهى عن الدباء ، وهي التي تسمونها القرعة، ونهى عن المزفت ، وهو المقير، ونهى عن النقير وهي النخلة تنسح نسحا وتنقر نقرا، وأمر أن ينتبذ في الأسقية".


ش: هذه عشر طرق صحاح.

الأول: عن علي بن شيبة ...إلى آخره.

[ ص: 136 ] وأخرجه مسلم: عن يحيى بن يحيى ، عن حماد بن زيد ، عن ثابت ...إلى آخره نحوه.

الثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن هدبة بن خالد شيخ البخاري ومسلم وأبي داود ...إلى آخره.

الثالث: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر .

وأخرجه مالك في "موطئه".

ومسلم عن يحيى بن يحيى ، عن مالك .

الرابع: عن أبي بكرة بكار ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ...إلى آخره.

وأخرجه الترمذي: ثنا أحمد بن منيع، قال: ثنا إسماعيل بن علية ويزيد بن هارون، قالا: ثنا سليمان التيمي ، عن طاوس: "أن رجلا أتى ابن عمر فقال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن نبيذ الجر ؟ فقال: نعم، فقال طاوس: والله إني سمعته منه".

قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

الخامس: عن محمد بن خزيمة ، عن الحجاج بن منهال ، عن حماد بن سلمة ، عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر .

[ ص: 137 ] وأخرجه النسائي: أنا عبيد الله بن سعيد، نا يحيى ، عن عبيد الله، أخبرني نافع ، عن ابن عمر "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن المزفت والقرع".

السادس: عن علي بن شيبة ، عن يحيى بن يحيى ، عن أبي خيثمة زهير بن معاوية بن خديج ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، عن جابر وعبد الله بن عمر - رضي الله عنهم -.

وأخرجه النسائي مقتصرا على جابر: أخبرنا سوار بن عبد الله، نا خالد بن الحارث، نا عبد الملك، نا أبو الزبير ، عن جابر: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن الدباء والنقير والجر والمزفت".

السابع: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن عقبة بن حريث التغلبي الكوفي ، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.

وأخرجه مسلم: ثنا محمد بن مثنى وابن بشار، قالا: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة ، عن عقبة بن حريث، قال: سمعت ابن عمر يقول: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن الجر والدباء والمزفت، وقال: انتبذوا في الأسقية".

الثامن: عن إبراهيم بن مرزوق أيضا، عن بشر بن عمر الزهراني ، عن شعبة ، عن عقبة بن حريث ، عن ابن عمر .

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا بهز ومحمد بن جعفر، قالا: ثنا شعبة. قال بهز: ثنا عقبة بن حريث: سمعت عبد الله بن عمر، قال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن الجر والدباء والمزفت، فقال: "انتبذوا في الأسقية".

التاسع: عن إبراهيم بن مرزوق أيضا، عن وهب بن جرير ...إلى آخره.

[ ص: 138 ] وأخرجه مسلم: ثنا ابن مثنى ، وابن بشار، قالا: ثنا شعبة ، عن محارب بن دثار، قال: سمعت ابن عمر يقول: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن الحنتم والدباء، قال: سمعته غير مرة".

العاشر: عن إبراهيم بن مرزوق أيضا، عن روح بن عبادة ...إلى آخره.

وأخرجه مسلم: ثنا عبيد الله بن معاذ، قال: ثنا أبي، قال: ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة، قال: حدثني زاذان، قال: قلت لابن عمر: حدثني ما نهى عنه النبي -عليه السلام- من الأشربة بلغتك، وفسره لي بلغتنا، فإن لكم لغة سوى لغتنا، فقال: نهى رسول الله -عليه السلام- عن الحنتم، وهي: الجر، وعن الدباء، وهي القرعة، وعن المزفت، وهو المقير، وعن النخلة تنسح نسحا، وتنقر نقرا، وأمر أن ينبذ في الأسقية.

قوله: "تنسح نسحا" أي: ينحى قشرها، ومادته: نون وسين وحاء مهملتان. قال الجوهري: نسح التراب نسحا، أذاره.

والمعنى هاهنا: أن النخلة يزال قشرها ويملس، ثم ينقر نقرا، ووقع في كثير من نسخ مسلم بالجيم أيضا من النسج، وهو تصحيف.

التالي السابق


الخدمات العلمية