صفحة جزء
6514 ص: حدثنا علي ، قال: ثنا الحجاج ، عن ابن جريج ، قال: أخبرني أبو قزعة ، أن أبا نضرة وحسنا أخبراه، أن أبا سعيد الخدري أخبرهما: "أن وفد عبد القيس لما أتوا النبي -عليه السلام- قالوا: يا نبي الله، جعلنا الله فداك، ما يصلح لنا من الأشربة؟ قال: "لا تشربوا في النقير" ، قالوا: يا نبي الله، جعلنا الله فداك، لا ندري ما النقير؟ ؟ قال: نعن الجذع ينقر وسطه، ولا في الدباء ، ولا في الحنتمة".


ش: إسناده صحيح، وعلي بن معبد ، والحجاج هو ابن محمد المصيصي ، وابن جريج هو عبد الملك ، وأبو قزعة هو سويد بن حجير البصري روى له الجماعة سوى البخاري ، وأبو نضرة بالنون والضاد المعجمة اسمه: المنذر بن مالك العبدي روى له الجماعة البخاري مستشهدا، والحسن هو البصري .

وأخرجه البزار في "مسنده": ثنا محمد بن معمر: ثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج، قال: أخبرني أبو قزعة، ثنا أبو نضرة وحسن ، عن أبي سعيد الخدري: "أن وفد عبد القيس قدموا على رسول الله -عليه السلام-، فقالوا: يا رسول الله ما يحل لنا [ ص: 140 ] من الشراب؟ قال: لا تشربوا في النقير، قالوا: وما النقير؟ قال: جذع النخلة ينقر فينتبذ فيه، ولا في الدباء ولا في الحنتم، وعليكم بالموكأة، عليكم بالموكأة".

ولا نعلم روى أبو قزعة عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد إلا هذا الحديث.

وأبو قزعة بصري ليس به بأس، روى عنه شعبة وحماد بن سلمة ومحمد بن جحادة. قال أبو بكر: وحسن -يعني الحسن البصري- روى الحسن عن أبي سعيد حديثين أو ثلاثة، ولم يسمع منه.

التالي السابق


الخدمات العلمية