صفحة جزء
367 368 ص: وذهبوا في ذلك إلى ما روي عن رسول الله - عليه السلام -[من] ذلك:

ما حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، أن مالكا حدثه. ح

وحدثنا صالح بن عبد الرحمن، قال: ثنا القعنبي، قال: ثنا مالك ، عن زيد بن [ ص: 17 ] أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس: أن رسول الله - عليه السلام - أكل كتف شاة، ثم صلى ولم يتوضأ".


ش: أي ذهب هؤلاء الآخرون في عدم وجوب الوضوء مما مسته النار إلى ما روي عن رسول الله - عليه السلام - من أحاديث تدل على ذلك، منها حديث ابن عباس –رضي الله عنهما- أخرجه الطحاوي بإسناد صحيح [1\ق 106-أ ] من وجهين:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن زيد ابن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس .

وأخرجه البخاري : عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك ... إلى آخره نحوه.

الثاني: عن صالح بن عبد الرحمن بن عمرو المصري ، عن القعنبي وهو: عبد الله ابن مسلمة بن قعنب، ونسبته إلى جده، عن مالك ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم : عن عبد الله بن مسلمة هذا، عن مالك ... إلى آخره نحوه.

وأخرجه أبو داود عن عبد الله ، عن مالك كذلك.

قوله: "كتف شاة" ذكر ابن سيدة في "المخصص" أنه هو العظم، وهي أنثى والجمع كتاف وفي "المحكم": الكتف والكتف كالكذب والكذب: عظم عريض خلف المنكب، وهي تكون للناس وغيرهم، والكتف في الإبل والبغال والحمير وغيرها: ما فوق العضد.

وقيل: الكتفان أعلى اليدين، والجمع كتاف، وقال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناء، وحكى اللحياني في جمعه: كتفة.

التالي السابق


الخدمات العلمية