صفحة جزء
7394 ص: وقد أمر الله نبيه -عليه السلام- أن ينذر عشيرته الأقربين، فروي عنه في ذلك ما حدثنا محمد بن عبد الله بن مخلد الأصبهاني، قال: ثنا عباد بن يعقوب ، قال: ثنا عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله: قال: قال علي : - رضي الله عنه -: "لما نزلت وأنذر عشيرتك الأقربين قال لي رسول الله -عليه السلام-: يا علي ، اجمع لي بني هاشم ، وهم أربعون رجلا أو أربعون إلا رجلا...." ثم ذكر الحديث.


ش: أراد بهذا الحديث وما بعده أن ما كان يلقى الرجل إلى أبيه الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع وإلى ما فوق ذلك من الآباء المعروفين؛ قرابة. ففي هذا الحديث قصد بني أبيه الثالث.

أخرجه عن محمد بن عبد الله بن مخلد الأصبهاني ، عن عباد بن يعقوب الأسدي الكوفي شيخ البخاري والترمذي وابن ماجه ، عن عبد الله بن عبد القدوس التميمي السعدي، فيه مقال كثير، فقال أحمد: ليس بشيء رافضي خبيث. وعن أبي داود: ضعيف الحديث. وعن النسائي: ليس بثقة. وقال البخاري: هو في الأصل صدوق إلا أنه يروي عن أقوام ضعفاء. وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: ربما أغرب. وهو يروي عن سليمان الأعمش ، عن المنهال بن عمرو الأسدي الكوفي عن عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي ، عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": عن شريك ، عن الأعمش عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي - رضي الله عنه - نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية