صفحة جزء
5919 [ ص: 298 ] ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا حبان بن هلال (ح)

5920 وحدثنا محمد بن علي بن داود، قال: ثنا عفان بن مسلم، قالا: ثنا عبد الواحد بن زياد، قال: ثنا سليمان الشيباني، قال: حدثني عبد الله بن السائب ، قال: "سألت عبد الله بن معقل عن المزارعة، فقال: أخبرني ثابت بن الضحاك أن النبي -عليه السلام- نهى عن المزارعة".

5921 حدثنا فهد ، قال: ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني ، قال: ثنا علي بن مسهر ، عن الشيباني ، قال: أنا عبد الله بن السائب ، فذكر بإسناده مثله.


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن حبان -بفتح الحاء المهملة وتشديد الباء الموحدة- بن هلال البصري ، عن عبد الواحد بن زياد العبدي البصري ، عن أبي إسحاق سليمان الشيباني ، عن عبد الله بن السائب الكندي، ويقال: الشيباني الكوفي ، عن عبد الله بن معقل بن مقرن المزني ، عن ثابت بن الضحاك بن أمية الأنصاري الصحابي.

وأخرجه مسلم: نا يحيى بن يحيى، قال: أنا عبد الواحد بن زياد .

ونا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: نا علي بن مسهر، كلاهما عن الشيباني ، عن عبد الله بن السائب، قال: "سألت عبد الله بن معقل عن المزارعة، فقال: أخبرني ثابت بن الضحاك، أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن المزارعة" وفي رواية ابن أبي شيبة: "نهى عنها"، وقال: سألت ابن معقل ولم يسم عبد الله .

الثاني: عن محمد بن علي بن داود ، عن عفان بن مسلم الصفار ، عن عبد الواحد بن زياد...إلى آخره.

[ ص: 299 ] وأخرجه الطبراني: ثنا محمد بن العباس المؤدب، نا عفان بن مسلم، نا عبد الواحد بن زياد، نا سليمان الشيباني، ثنا عبد الله بن السائب، قال: "سألت عبد الله بن معقل عن المزارعة، فقال: ثنا ثابت بن الضحاك، أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن المزارعة".

الثالث: عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد بن الأصبهاني شيخ البخاري ، عن علي بن مسهر القرشي الكوفي ، عن أبي إسحاق سليمان الشيباني ، عن عبد الله بن السائب ، عن عبد الله بن معقل ، عن ثابت بن الضحاك نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية