صفحة جزء
5937 ص: وقد أنكر آخرون على رافع ما روى من ذلك، وأخبروا أنه لم يحفظ أول الحديث.

فحدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا يحيى بن يحيى ، قال: ثنا بشر بن المفضل ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر ، عن الوليد بن أبي الوليد ، عن عروة بن الزبير ، عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه -، قال: " يغفر الله لرافع بن خديج، ، أنا والله كنت أعلم بالحديث منه، إنما جاء رجلان [ ص: 314 ] من الأنصار إلى رسول الله -عليه السلام- قد اقتتلا، فقال: إن كان هذا شأنكم فلا تكروا المزارع، فسمع قوله: لا تكروا المزارع".

فهذا زيد بن ثابت - رضي الله عنه - يخبر أن قول النبي -عليه السلام-: "لا تكروا المزارع" النهي الذي قد سمعه رافع لم يكن من النبي -عليه السلام- على وجه التحريم، وإنما كان لكراهية وقوع الشر بينهم.


ش: أي وقد أنكر جماعة آخرون على رافع بن خديج، وأراد بهم: زيد بن ثابت ، وعبد الله بن عباس ، وطاوس بن اليمان - رضي الله عنهم -، فإنهم أنكروا على رافع ما روى من الحديث المذكور، وقالوا: إنه لم يحفظ أول الحديث، وإنما لحق من النبي -عليه السلام- آخر الحديث، وقد فاته أوله، فروى القدر الذي وقف عليه، وبين ذلك بقوله: فحدثنا علي بن شيبة...إلى آخره، بالفاء التفسيرية.

أخرجه عن علي بن شيبة ، عن يحيى بن يحيى النيسابوري شيخ مسلم ، عن بشر بن المفضل بن لاحق البصري الثقة الحجة، عن عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله المدني -المختلف فيه- عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر العنسي، ذكره ابن أبي حاتم، وقال: سمعت أبي يقول: هو لا يسمى وهو منكر الحديث.

يروي عن الوليد بن أبي الوليد، واسمه عثمان القرشي المدني مولى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، وقيل: مولى عثمان بن عفان. وثقه أبو زرعة وابن حبان .

يروي عن عروة بن الزبير ، عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه -.

وأخرجه أبو داود: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا ابن علية .

وثنا مسدد، قال: نا بشر -المعنى- عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار ، عن الوليد بن أبي الوليد ، عن عروة بن الزبير، [ ص: 315 ] قال: قال زيد بن ثابت: "يغفر الله لرافع بن خديج، أنا والله أعلم بالحديث منه، إنما أتاه رجلان -قال مسدد: من الأنصار- قد اقتتلا، فقال رسول الله -عليه السلام-: إن كان هذا شأنكم فلا تكروا المزارع".

وأخرجه النسائي: عن حسين بن محمد البصري ، عن ابن علية ... بإسناده نحوه.

وعن عمرو بن علي ، عن يزيد بن زريع .

وعن إسماعيل بن مسعود ، عن بشر بن المفضل ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن أبي عبيدة بن محمد ، عن الوليد ، عن عروة، به. وخالفا ابن علية في قوله: الوليد بن أبي الوليد .

وأخرجه ابن ماجه: عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، عن إسماعيل بن علية .... فذكره

التالي السابق


الخدمات العلمية