1. الرئيسية
  2. نخب الأفكار شرح معاني الآثار
  3. كتاب المزارعة
  4. باب الرجل يزرع في أرض القوم بغير إذنهم ، كيف حكمهم في ذلك ؟ وما يروى عن رسول الله عليه السلام في ذلك
صفحة جزء
5973 ص: حدثنا فهد بن سليمان ، قال: ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني، قال: ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عطاء ، عن رافع بن خديج، أنه قال: قال رسول الله -عليه السلام-: " من زرع زرعا في أرض قوم بغير إذنهم فليس له من الزرع شيء، وترد عليه نفقته". .


ش: رجاله ثقات، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، وعطاء هو ابن أبي رباح .

وأخرجه أبو داود: عن قتيبة ، عن شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عطاء ، عن رافع بن خديج، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من زرع في أرض قوم بغير إذنهم فليس له من الزرع شيء، وله نفقته".

والترمذي: عن قتيبة أيضا نحوه، وقال: حسن غريب، وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث، فقال: هو حديث حسن، وقال: لا أعرفه من حديث أبي إسحاق إلا من رواية شريك .

وابن ماجه: عن عبد الله بن عامر بن زرارة ، عن شريك، بإسناده مثله.

قال الخطابي: حديث رافع هذا لا يثبت عند أهل المعرفة بالحديث، وحدثني الحسن بن يحيى ، عن موسى بن هارون الحمال أنه كان ينكر هذا الحديث [ ص: 344 ] ويضعفه ويقول: لم يروه عن أبي إسحاق غير شريك، ولا رواه عن عطاء غير أبي إسحاق ، وعطاء لم يسمع من رافع شيئا. وضعفه البخاري أيضا، ويقول: لم يروه عن أبي إسحاق غير شريك، ولا رواه عن عطاء غير أبي إسحاق ، وشريك يهم كثيرا أو أحيانا.

وقال البيهقي: قال الشافعي في كتاب "البويطي": هو منقطع؛ لم يلق عطاء رافعا .

وقال ابن عدي: كنت أظن أن عطاء عن رافع مرسل حتى تبين لي أن أبا إسحاق

أيضا عن عطاء مرسل.

قلت: ذكر صاحب "الكمال": أن عطاء سمع رافع بن خديج .

وقال الترمذي: هذا الحديث حسن، وسأل عنه البخاري وحسنه.

وأخرج البخاري في كتاب الحج في "صحيحه": من حديث أبي إسحاق قال: سألت مسروقا وعطاء ومجاهدا فقالوا: "اعتمر رسول الله -عليه السلام- في ذي الحجة قبل أن يحج". وهذا تصريح بسماع أبي إسحاق من عطاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية