صفحة جزء
6022 ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال: ثنا هارون بن إسماعيل الخزاز، قال: ثنا علي بن المبارك ، قال: ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ ، أن السائب بن يزيد حدثه، أن رافع بن خديج حدثه، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " إن كسب الحجام خبيث". .

6023 حدثنا سليمان بن شعيب ، قال: ثنا بشر بن بكر ، قال: ثنا الأوزاعي ، قال: حدثني يحيى بن أبي كثير ، قال: حدثني إبراهيم بن عبد الله بن قارظ ، قال: حدثني السائب بن يزيد ، قال: سمعت رافع بن خديج يحدث، عن رسول الله -عليه السلام-...مثله.


ش: هذان طريقان صحيحان:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ...إلى آخره.

و"الخزاز" بالمعجمات، وفيه رواية صحابي عن صحابي، الأول: السائب بن يزيد الكندي، والثاني: رافع بن خديج الأنصاري .

وأخرجه مسلم في كتاب البيوع: عن محمد بن حاتم ، عن يحيى القطان ، عن محمد بن يوسف، قال: سمعت السائب بن يزيد يحدث، عن رافع بن [ ص: 368 ] خديج ، عن النبي -عليه السلام- يقول: "شر الكسب مهر البغي، وثمن الكلب، وكسب الحجام".

وأخرج أيضا: عن إسحاق بن إبراهيم ، عن الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير، قال: حدثني إبراهيم بن قارظ ، عن السائب بن يزيد، قال: حدثني رافع بن خديج ، عن رسول الله -عليه السلام- قال: "ثمن الكلب خبيث، ومهر البغي خبيث، وكسب الحجام خبيث".

الثاني: عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن بشر بن بكر التنيسي ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ...إلى آخره.

وأخرجه أبو داود: عن موسى بن إسماعيل ، عن أبان بن يزيد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن إبراهيم بن عبد الله -يعني: ابن قارظ- عن السائب ، عن رافع قال: قال النبي -عليه السلام-: "كسب الحجام خبيث...." الحديث.

وأخرجه الترمذي: عن محمد بن رافع ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن يحيى ، عن إبراهيم، به.

وقال: حسن صحيح.

وأخرجه النسائي في الصيد: عن شعيب بن يوسف ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يوسف ، عن السائب بن يزيد، نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية