صفحة جزء
6061 ص: وكان مما احتج به من حرم أخذ الضالة أيضا من ذلك: ما حدثنا علي بن معبد ، قال: ثنا يعلى بن عبيد ، قال: ثنا أبو حيان التيمي ، عن الضحاك ابن منذر ، عن المنذر أنه قال: "كنت بالبوازيج، فراحت البقر فرأى فيها جرير بقرة أنكرها، فقال للراعي: ما هذه البقرة؟ فقال: بقرة لحقت بالبقر لا أدري لمن هي، فأمر بها جرير فطردت حتى توارت، ثم قال: قد سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: لا يأوي الضالة إلا ضال".

قالوا: فهذا الحديث أيضا يحرم أخذ الضالة.


ش: أي وكان من الذي استدل به أهل المقالة الأولى الذين ذهبوا إلى تحريم أخذ الضالة مطلقا: حديث جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه -.

أخرجه عن علي بن معبد بن نوح المصري ، عن يعلى بن عبيد الطنافسي وثقه يحيى ، عن أبي حيان -بفتح الحاء المهملة وتشديد الياء آخر الحروف- واسمه يحيى بن سعيد بن حيان التيمي روى له الجماعة، عن الضحاك بن منذر بن جرير بن عبد الله البجلي الكوفي وثقه ابن حبان، وقال ابن أبي حاتم: قال بعضهم: الضحاك هذا خال المنذر بن جرير .

يروي عن المنذر بن جرير بن عبد الله البجلي الكوفي وثقه ابن حبان .

[ ص: 391 ] يروي عن أبيه جرير بن عبد الله - رضي الله عنه -.

وأخرجه أبو داود: ثنا عمرو بن عون، قال: أنا خالد ، عن أبي حيان التيمي ، عن المنذر بن جرير قال: "كنت مع جرير بالبوازيج، فجاء الراعي بالبقر، وفيها بقرة ليست منها، فقال له جرير: ما هذه؟ قال: لحقت البقر، لا ندري لمن هي؟ فقال جرير: أخرجوها، سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: لا يأوي الضالة إلا ضال".

وأخرجه النسائي: عن حسين بن جعفر ، عن إبراهيم بن عيينة ، عن أبي حيان ، عن أبي زرعة بن عمرو ، عن المنذر، به.

وعن أبي قدامة: عن يحيى بن سعيد ، عن أبي حيان، حدثني الضحاك خال المنذر بن جرير ، عن المنذر، به.

وعن يعقوب بن إبراهيم ، عن ابن علية ، عن أبي حيان ، عن الضحاك ، عن ابن أخته المنذر، به مختصرا.

وعن محمد بن بشار: عن غندر ، عن شعبة ، عن يحيى بن سعيد التيمي ، عن رجل، عن المنذر بن جرير، به.

وأخرجه ابن ماجه: عن ابن بشار ، عن يحيى بن سعيد القطان ، عن أبي حيان يحيى بن سعيد التيمي ، عن الضحاك خال المنذر بن جرير ، عن المنذر، به.

قوله: "كنت بالبوازيج" بفتح الباء الموحدة، وكسر الزاي المعجمة، وسكون الياء آخر الحروف، وفي آخره جيم، وهي بوازيج الأنبار، فتحها جرير بن عبد الله [ ص: 392 ] البجلي - رضي الله عنه -، وبوازيج أخرى تسمى بوازيج الملك بين تكريت وأربل مشهورة، ينسب إليها جماعة من أهل العلم.

قوله: "فراحت البقر" من الرواح وهو العود إلى البيوت آخر النهار.

قوله: "توارت" أي غابت.

قوله: "لا يأوي" من الإيواء.

التالي السابق


الخدمات العلمية