صفحة جزء
6074 [ ص: 410 ] ص: ولقد استحب أبي بن كعب - رضي الله عنه - أخذ اللقطة وأن لا تترك للسباع؛ فحدثنا علي بن شيبة ، قال: حدثنا يزيد بن هارون ، قال: أنا سفيان الثوري ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة قال: " خرجت حاجا فأصبت سوطا فأخذته، فقال زيد بن صوحان: دعه، فقلت: لا أدعه للسباع، لآخذنه فلأستنفعن به، فلقيت أبي بن كعب فذكرت ذلك له، فقال: أحسنت، وجدت صرة فيها مائة دينار على عهد رسول الله -عليه السلام- فأخذتها، فذكرتها لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: عرفها حولا، فإن وجدت من يعرفها فادفعها إليه، وإلا فاستنفع بها".

6075 حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعت سويد بن غفلة ...فذكر نحو حديث علي بن شيبة، وزاد: "قال أبي - رضي الله عنه -: فأتيت النبي -عليه السلام- فذكرت ذلك، فقال: عرفها حولا، قال: فعرفتها حولا فلم أجد من يعرفها، قال: فأتيت النبي -عليه السلام- فقال: عرفها حولا، فعرفتها حولا، فلم أجد من يعرفها، ثم أتيته الثالثة، فقال: عرفها حولا، فعرفتها حولا فلم أجد من يعرفها، فقال: احفظ عددها ووعاءها ووكاءها، ، فإن جاء صاحبها وإلا فاستنفع بها" . ثم قال شعبة: : ثم إن سلمة شك فلا يدري أثلاثة أعوام أم عاما واحدا؟ قال سلمة: فأعجبني هذا الحديث، فقلت لأبي صادق ذلك، فقال شعبة: من أبي بن كعب كما سمعته من سويد .

6076 حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أبو معمر المنقري ، قال: ثنا عبد الوارث ، قال: ثنا محمد بن جحادة ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن أبي بن كعب - رضي الله عنه - قال: " التقطت على عهد رسول الله -عليه السلام- مائة دينار، فأتيت بها النبي -عليه السلام- فذكرت ذلك له، فقال: عرفها سنة، فعرفتها سنة فلم أجد من يعرفها، ثم أتيته فقلت: قد عرفتها سنة فلم أجد من يعرفها، فقال: عرفها سنة، فعرفتها سنة فلم أجد أحدا يعرفها، فأتيته فقلت: قد عرفتها سنة فلم أجد من يعرفها، فقال: اعلم عددها ووكاءها، ثم استمتع بها".


ش: أخرج حديث أبي بن كعب - رضي الله عنه - من ثلاث طرق صحاح: [ ص: 411 ] الأول: عن علي بن شيبة ، عن يزيد بن هارون الواسطي ، عن سفيان الثوري ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة بن عوسجة الجعفي الكوفي، أدرك الجاهلية وروي عنه أنه قال: أنا لدة رسول الله -عليه السلام-، ولدت عام الفيل. قدم المدينة حين نفضت الأيدي من دفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

وأخرجه الترمذي: ثنا الحسن بن علي الخلال، قال: ثنا عبد الله بن نمير ويزيد بن هارون ، عن سفيان الثوري ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة قال: "خرجت مع زيد بن صوحان وسليمان بن ربيعة فوجدت سوطا -قال ابن نمير في حديثه: فالتقطت سوطا- فأخذته، قالا: دعه، فقلت: لا أدعه لا يأكله السباع، لآخذنه فلأستمتعن به، فقدمت على أبي بن كعب فسألته عن ذلك، وحدثته الحديث، فقال: أحسنت، وجدت على عهد النبي -عليه السلام- صرة فيها مائة دينار، قال: فأتيته بها، فقال لي: عرفها حولا، فعرفتها، ثم أتيته فقال: عرفها حولا آخر، فعرفتها، ثم أتيته فقال: عرفها حولا آخر، فقال: احص عددها ووكاءها ووعاءها، فإذا جاء طالبها فأخبرك بعدتها ووعاءها ووكاءها فادفعها إليه، وإلا فاستمتع بها".

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي عن شعبة بن الحجاج ، عن سلمة بن كهيل ...إلى آخره.

وأخرجه مسلم: ثنا محمد بن بشار، ثنا محمد بن جعفر، نا شعبة. ح

وثنا أبو بكر بن نافع -واللفظ له- قال: ثنا غندر، قال: ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعت سويد بن غفلة قال: "خرجت أنا وزيد بن صوحان وسليمان بن ربيعة غازيين، فوجدت سوطا فأخذته، وقالا لي: دعه، فقلت: لا، ولكني أعرفه، فإن جاء صاحبه وإلا استمتعت به، قال: فأبيت عليهما، فلما رجعنا من غزاتنا قضي لي أني حججت فأتيت المدينة، فلقيت أبي بن [ ص: 412 ] كعب فأخبرته بشأن السوط وبقولهما، فقال: إني وجدت صرة فيها مائة دينار على عهد رسول الله -عليه السلام-، فأتيت بها رسول الله -عليه السلام-، فقال: عرفها حولا، قال: فعرفتها حولا فلم أجد من يعرفها، ثم أتيته فقال: عرفها حولا، فعرفتها فلم أجد من يعرفها، ثم أتيته فقال: عرفها حولا، فعرفتها فلم أجد من يعرفها، فقال: احفظ عددها ووعاءها ووكاءها، فإن جاء صاحبها وإلا فاستمتع بها، فاستمتعت بها فلقيته بعد ذلك بمكة فقال: لا أدري ثلاثة أحوال أو حولا واحدا".

وأخرجه أبو داود أيضا: عن محمد بن كثير ، عن شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة، قال: "حججت مع زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، فوجدت سوطا...." الحديث.

وأخرجه بقية الجماعة.

الثالث: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي معمر عبد الله بن عمرو ابن أبي الحجاج المنقري البصري المقعد شيخ البخاري وأبي داود ، عن عبد الوارث بن سعيد ، عن محمد بن جحادة الأودي ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ...إلى آخره.

وأخرجه عبد الله بن أحمد في "مسنده": حدثني أحمد بن أيوب بن راشد البصري، ثنا عبد الوارث، نا محمد بن جحادة ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن أبي بن كعب قال: "التقطت على عهد رسول الله -عليه السلام- مائة دينار، فأتيت بها رسول الله -عليه السلام-، فقال: عرفها سنة، فعرفتها سنة ثم أتيته، فقلت: قد عرفتها سنة، قال: عرفها سنة أخرى، قال: فعرفتها سنة أخرى، ثم أتيته في الثالثة فقال: احص عددها ووكاءها واستمتع بها".

[ ص: 413 ] قوله: "فقال زيد بن صوحان" بضم الصاد، هو زيد بن صوحان بن حجر بن الحارث الربعي العبدي عده جماعة من الصحابة، وذكره ابن حبان في التابعين الثقات.

قوله: "دعه" أي اتركه.

قوله: "فقلت لأبي صادق" اسمه: مسلم بن يزيد، ويقال عبد الله بن ناجذ الأزدي الكوفي، قال أبو حاتم: صدوق مستقيم الحديث.

ثم في هذا الحديث من الفقه: أن أخذ اللقطة جائز، وأنه -عليه السلام- لم ينكر أخذها على أبي - رضي الله عنه -.

وفيه: أن اللقطة إذا كانت مما لا يسرع إليه الفساد فيتلف قبل مضي السنة، فإنها تعرف سنة كاملة، وقد اختلفت الرواية في تحديد المدة فقال فيها: "لا ندري ثلاثة أعوام أم عاما واحدا"، وفي خبر زيد بن خالد: "عرفها حولا واحدا" من غير شك، وهو مذهب عامة الفقهاء.

التالي السابق


الخدمات العلمية