صفحة جزء
7262 ص: حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير ، قال: ثنا عبد الله بن عبد الرحمن الثقفي ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده: " ، أن رسول الله -عليه السلام- كبر في العيدين اثنتي عشرة تكبيرة، سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة سوى تكبيرتي الصلاة". .


ش: أبو بكرة بكار القاضي ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الثقفي الطائفي .

وأخرجه أبو داود: ثنا مسدد، نا المعتمر، قال: سمعت عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي يحدث، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم -: "التكبيرات في الفطر سبع في الأولى وخمس في الأخرى، والقراءة بعدهما كلتيهما".

[ ص: 430 ] وأخرجه ابن ماجه: ثنا أبو كريب محمد بن العلاء، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن عبد الرحمن بن يعلى ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده، عن النبي -عليه السلام-: "كبر في صلاة العيدين سبعا وخمسا".

وأخرجه الدارقطني نحو رواية الطحاوي: ثنا أبو بكر بن مجاهد المقرئ، نا أحمد بن الوليد الفحام، ثنا أبو أحمد الزبيري، نا عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الثقفي ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كبر في العيدين الأضحى والفطر ثنتي عشرة تكبيرة، في الأولى سبعا، وفي الآخرة خمسا، سوى تكبيرة الصلاة".

ورواه البيهقي أيضا: وقال حديث عبد الله بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده في هذا الباب صحيح، وقال النووي في "الخلاصة": قال الترمذي في "العلل": سألت البخاري عنه، فقال: هو صحيح.

قلت: هذا الحديث من جملة مستندات الشافعي، فلذلك تكلف البيهقي في صحته، ولم يلتفت إلى ما قيل في الطائفي، ولا في عمرو بن شعيب، وقال ابن القطان: والطائفي هذا ضعفه جماعة، منهم: ابن معين. وقال أبو حاتم والنسائي: ليس بالقوي.

التالي السابق


الخدمات العلمية