صفحة جزء
7263 ص: وبما حدثنا عبد الرحمن بن الجارود ، قال: ثنا سعيد بن كثير بن عفير ، قال: ثنا ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة ، عن أبي واقد الليثي وعائشة - رضي الله عنها -: " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى بالناس يوم الفطر والأضحى، فكبر في الأولى سبعا وقرأ: ق والقرآن المجيد وفي الثانية خمسا، وقرأ: اقتربت الساعة وانشق القمر ".

7264 حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، قال: أخبرني ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة: " أن رسول الله -عليه السلام- كان يكبر في العيدين سبعا وخمسا سوى تكبيرتي الركوع". .

7266 حدثنا ربيع المؤذن ، قال: ثنا أسد ، قال: ثنا ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ... ، فذكر بإسناده مثله.

7267 حدثنا يحيى بن عثمان، قال: ثنا حرملة ، عن ابن وهب ، عن ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة - رضي الله عنها -، عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: أي واحتج هؤلاء القوم أيضا فيما ذهبوا إليه بحديث أبي واقد الليثي وعائشة - رضي الله عنهما -.

وأخرجه عن أربع طرق:

الأول: عن عبد الرحمن بن الجارود بن عبد الله الكوفي ، عن سعيد بن كثير بن عفير شيخ البخاري ، عن عبد الله بن لهيعة فيه مقال، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل المدني يتيم عروة ، عن عروة بن الزبير بن [ ص: 432 ] العوام ، عن أبي واقد الليثي صاحب رسول الله -عليه السلام- قيل: اسمه الحارث بن مالك، وقيل: الحارث بن عوف، وقيل: عوف بن الحارث .

وعن عائشة أم المؤمنين كلاهما قالا: إن رسول الله -عليه السلام-...إلى آخره.

وأخرجه الطبراني: ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج، ثنا سعيد بن عفير، ثنا ابن لهيعة...." إلى آخره نحوه سواء.

وأخرج الجماعة غير البخاري حديث أبي واقد:

فقال مسلم: ثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك ، عن ضمرة بن سعيد المازني ، عن عبيد الله بن عبد الله: "أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - سأل أبا واقد الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله -عليه السلام- في الأضحى والفطر؟ فقال: كان يقرأ فيهما بـ ق والقرآن المجيد و اقتربت الساعة وانشق القمر ".

وأخرجه أيضا عن إسحاق بن إبراهيم ، عن أبي عامر العقدي ، عن فليح ، عن ضمرة بن سعيد ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي واقد الليثي قال: "سألني عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عما قرأ به رسول الله -عليه السلام- في يوم العيد؟ فقلت: بـ اقتربت الساعة وانشق القمر و ق والقرآن المجيد .

وقال أبو داود: ثنا القعنبي ، عن مالك ، عن ضمرة ...إلى آخره نحوه.

وقال الترمذي: ثنا إسحاق بن موسى ، عن معن ، عن مالك به.

[ ص: 433 ] وقال النسائي: أنا قتيبة ، عن مالك ، عن ضمرة ...نحوه.

وأخرج أيضا: عن أحمد بن سعيد ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن أبي واقد قال: سألني عمر - رضي الله عنه -...فذكره نحو رواية مسلم .

وقال ابن ماجه: ثنا محمد بن الصباح، ثنا سفيان ، عن ضمرة بن سعيد ، عن عبيد الله بن عبد الله قال: "خرج عمر - رضي الله عنه - يوم عيد فأرسل إلى أبي واقد الليثي، بأي شيء كان النبي -عليه السلام- يقرأ في مثل هذا اليوم؟ قال: بقاف واقتربت".

واعلم أن رواية مالك مرسلة؛ لأن عبيد الله لا سماع له من عمر - رضي الله عنه -.

فإن قلت: كيف سأل عمر - رضي الله عنه - عن هذا ومثله لا يخفى عليه هذا؟

قلت: لعله اختبار له هل حفظ ذلك أم لا؟ أو يكون دخل عليه شك، أو نازعه غيره ممن سمعه يقرأ في ذلك: بـ "سبح" و"الغاشية"، فأراد عمر - رضي الله عنه - الاستشهاد عليه بما سمعه أيضا أبو واقد .

فإن قلت: ما الحكمة في قراءته -عليه السلام- بهاتين السورتين؟

قلت: لكونهما مشتملتين على الإخبار بالبعث، والإخبار عن القرون الماضية، وإهلاك المكذبين، وتشبيه بروز الناس للعيد ببروزهم للبعث، وخروجهم من الأجداث كأنهم جراد منتشر.

الطريق الثاني: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن خالد بن يزيد المصري الإسكندراني ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة.

وأخرجه أبو داود: ثنا ابن السرح، أنا ابن وهب، أخبرني ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن ابن شهاب ...فذكره.

[ ص: 434 ] الثالث: عن ربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعي ، عن أسد بن موسى ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن عقيل -بضم العين- بن خالد الأيلي ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن عروة ، عن عائشة.

وأخرجه أبو داود أيضا: ثنا قتيبة، أنا ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات".

الرابع: عن يحيى بن عثمان بن صالح المصري ، عن حرملة بن يحيى التجيبي المصري شيخ مسلم وابن ماجه ، عن عبد الله بن وهب ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن خالد بن يزيد عن عقيل بن خالد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عروة ، عن عائشة.

وأخرجه ابن ماجه: ثنا حرملة بن يحيى، نا عبد الله بن وهب، أخبرني ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد وعقيل ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة "أن رسول الله -عليه السلام- كبر في الفطر والأضحى سبعا وخمسا سوى تكبيرتي الركوع".

وأخرجه الحاكم في "مستدركه" وقال: تفرد به ابن لهيعة، وقد استشهد به مسلم في موضعين، قال: وفي الباب عن عائشة وابن عمر وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو، والطرق إليهم فاسدة.

وذكر الدارقطني في "علله" أن فيه اضطرابا، فقيل: عن ابن لهيعة ، عن يزيد ابن أبي حبيب ، عن الزهري .

وقيل: عنه، عن عقيل ، عن الزهري .

وقيل: عنه، عن أبي الأسود، وعن عروة ، عن عائشة.

[ ص: 435 ] وقيل: عنه، عن الأعرج ، عن أبي هريرة .

قال: والاضطراب فيه من ابن لهيعة .

وقال الترمذي في "علله الكبرى": سألت محمدا عن هذا الحديث، فضعفه وقال: لا أعلم رواه غير ابن لهيعة .

قلت: ابن لهيعة ضعفه جماعة، وقال البيهقي في باب: "منع التطهير بالنبيذ": ضعيف الحديث لا يحتج به.

والعجب منه أنه مع اعترافه بهذا القدر يروي حديثه أيضا في باب الاحتجاج لمذهبه في تكبيرات العيدين!.

التالي السابق


الخدمات العلمية