صفحة جزء
11990 5471 - (12398) - (3\137) عن أنس، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسيسة عينا ينظر ما صنعت عير أبي سفيان، فجاء وما في البيت أحد غيري وغير رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: لا أدري ما استثنى بعض نسائه - ، فحدثه الحديث، قال: فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتكلم فقال: " إن لنا طلبة، فمن كان ظهره حاضرا، فليركب معنا " . فجعل رجال يستأذنونه في ظهر لهم في علو المدينة، قال: " لا، إلا من كان ظهره حاضرا " . فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حتى سبقوا المشركين إلى بدر، وجاء المشركون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتقدمن أحد منكم إلى شيء حتى أكون أنا أوذنه " . فدنا المشركون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض " .

قال: يقول عمير بن الحمام الأنصاري: يا رسول الله! جنة عرضها السماوات والأرض؟ قال: " نعم " ، فقال: بخ بخ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يحملك على قولك: بخ بخ؟ " قال: " والله، يا رسول الله، إلا رجاء أن أكون من أهلها. قال: " فإنك من أهلها " . قال: فاخترج تمرات من قرنه، فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي، هذه إنها لحياة طويلة. قال: ثم رمى بما كان معه من التمر، ثم قاتلهم حتى قتل.





[ ص: 228 ] * قوله: " بسبسة " : - بموحدتين مفتوحتين بينهما سين ساكنة - ، وهو هكذا في نسخ " المسند " بتاء في آخره، وقال النووي: المعروف أنه بسبسي بن عمرو; أي: بلا تاء، لكن في " الإصابة " بالتاء، وقال: ويقال له: بسبس، بغير هاء، وهو قول ابن إسحاق وغيره.

* قوله : " عير أبي سفيان " : - بكسر العين - : هي دواب تحمل الطعام وغيره من الأمتعة.

* " ما استثنى " : " ما " مصدرية; أي: استثنائية، أو نافية; أي: ما استثنى أم استثنى.

* " طلبة " : - بفتح الطاء وكسر اللام - ; أي: مطلوبا.

* " ظهره " : أي: مركوبه.

* " في علو المدينة " : - بضم عين وكسرها وسكون لام - .

* " أوذنه " : من الإيذان; أي: أخبره بحاله، وأن فيه مصلحة أم لا، ولفظ مسلم: ألا أكون أنا دونه; أي: قدامه، أرشده إلى ما فيه المصلحة مما فيه المفسدة.

* " إلى جنة " : أي: سببها المؤدي إليها، وهو القتال.

* " ابن الحمام " : - بضم حاء مهملة وتخفيف ميم - .

* " بخ بخ " : جاء فيه - إسكان الخاء، وكسرها منونا - ، وهي كلمة تطلق لتفخيم الأمر وتعظيمه في الخير.

* " إلا رجاءة " : هكذا في نسختنا بالتاء; كما في أكثر النسخ المعتمدة في مسلم.

[ ص: 229 ] قال النووي: - بالمد ونصب التاء - ، وفي بعضها: " رجاء " ، - بمد وحذف تاء، بتنوين أو بلا تنوين - .

* " من قرنه " : قال النووي: - بقاف وراء مفتوحتين ثم نون - ، وهو وعاء من جلود يجعل للسهام.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية