صفحة جزء
15073 [ ص: 354 ] رجل غير مسمى

6522 - (15499) - (3 \ 425) عن عبد الرحمن بن البيلماني ، قال : اجتمع أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أحدهم : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بيوم " .

فقال الثاني : آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . قال : وأنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن الله يقبل توبة العبد (قبل أن يموت) بنصف يوم " .

فقال الثالث : آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . قال : وأنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بضحى " .

قال الرابع : آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . قال : وأنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر بنفسه " .


* قوله : "قبل أن يموت بيوم " : " لا عبرة بمفهوم الخلاف ، فلا يعارض بمنطوق ما رواه غيره .

* "بضحوة " : أي : بمقدارها .

* "لم يغرغر بنفسه " : يحتمل - الفتحتين أو سكون الثاني - ; أي : بخروج نفسه عن بدنه ; أي : ما لم تبلغ روحه حلقومه ، فيصير حينئذ كأنه يغرغر ،

[ ص: 355 ] والغرغرة ; أن يجعل المشروب في الفم ، أو يردد إلى أصل الحلق ولا يبلع ، كذا في "النهاية " ، والمقصود : ما لم يعاين أحوال الآخرة .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية