صفحة جزء
15228 [ ص: 435 ] التنوخي رسول هرقل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

6614 - (15655) - (3 \ 441 - 442) عن سعيد بن أبي راشد ، قال : لقيت التنوخي رسول هرقل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمص ، وكان جارا لي شيخا كبيرا قد بلغ الفند أو قرب ، فقلت : ألا تخبرني عن رسالة هرقل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ورسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هرقل ؟ فقال : بلى ، قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوك ، فبعث دحية الكلبي إلى هرقل ، فلما أن جاءه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، دعا قسيسي الروم وبطارقتها ، ثم أغلق عليه وعليهم بابا ، فقال : قد نزل هذا الرجل حيث رأيتم ، وقد أرسل إلي يدعوني إلى ثلاث خصال : يدعوني إلى أن أتبعه على دينه ، أو على أن نعطيه مالنا على أرضنا ، والأرض أرضنا ، أو نلقي إليه الحرب . والله ! لقد عرفتم فيما تقرؤون من الكتب ليأخذن ما تحت قدمي ، فهلم نتبعه على دينه ، أو نعطيه مالنا على أرضنا . فنخروا نخرة رجل واحد حتى خرجوا من برانسهم ، وقالوا : تدعونا إلى أن ندع النصرانية ، أو نكون عبيدا لأعرابي جاء من الحجاز ! فلما ظن أنهم إن خرجوا من عنده ، أفسدوا عليه الروم ، رفأهم ولم يكد ، وقال : إنما قلت ذلك لكم لأعلم صلابتكم على أمركم ، ثم دعا رجلا من عرب تجيب كان على نصارى العرب ، فقال : ادع لي رجلا حافظا للحديث ، عربي اللسان ، أبعثه إلى هذا الرجل بجواب كتابه ، فجاء بي ، فدفع إلي هرقل كتابا ، فقال : اذهب بكتابي إلى هذا الرجل ، فما ضيعت من حديثه ، فاحفظ لي منه ثلاث خصال : انظر هل يذكر صحيفته التي كتب إلي بشيء ، وانظر إذا قرأ كتابي فهل

[ ص: 436 ] يذكر الليل ، وانظر في ظهره هل به شيء يريبك ; فانطلقت بكتابه حتى جئت تبوك ، فإذا هو جالس بين ظهراني أصحابه محتبيا على الماء ، فقلت : أين صاحبكم ؟ قيل : ها هو ذا ، فأقبلت أمشي حتى جلست بين يديه ، فناولته كتابي ، فوضعه في حجره ، ثم قال : "ممن أنت ؟ " ، فقلت : أنا أحد تنوخ ، قال : "هل لك في الإسلام الحنيفية ملة أبيك إبراهيم ؟ " ، قلت : إني رسول قوم ، وعلى دين قوم ، لا أرجع عنه حتى أرجع إليهم . فضحك ، وقال : "
إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين [القصص : 56] ، يا أخا تنوخ ! إني كتبت بكتاب إلى كسرى فمزقه ، والله ممزقه وممزق ملكه ، وكتبت إلى النجاشي بصحيفة فخرقها ، والله مخرقه ومخرق ملكه ، وكتبت إلى صاحبك بصحيفة فأمسكها ، فلن يزال الناس يجدون منه بأسا ما دام في العيش خير " . قلت : هذه إحدى الثلاثة التي أوصاني بها صاحبي ، وأخذت سهما من جعبتي ، فكتبتها في جلد سيفي ، ثم إنه ناول الصحيفة رجلا عن يساره . قلت : من صاحب كتابكم الذي يقرأ لكم ؟ قالوا : معاوية . فإذا في كتاب صاحبي : تدعوني إلى جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ، فأين النار ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "سبحان الله ! أين الليل إذا جاء النهار ؟ " ، قال : فأخذت سهما من جعبتي ، فكتبته في جلد سيفي ، فلما أن فرغ من قراءة كتابي ، قال : "إن لك حقا ، وإنك رسول ، فلو وجدت عندنا جائزة جوزناك بها ، إنا سفر مرملون " . قال : فناداه رجل من طائفة الناس ، قال : أنا أجوزه ، ففتح رحله ، فإذا هو يأتي بحلة صفورية ، فوضعها في حجري ، قلت : من صاحب الجائزة ؟ قيل لي : عثمان .

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أيكم ينزل هذا الرجل ؟ " ، فقال فتى من الأنصار : أنا ، فقام الأنصاري ، وقمت معه ، حتى إذا خرجت من طائفة المجلس ، ناداني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : "تعال يا أخا تنوخ " ، فأقبلت أهوي إليه ، حتى كنت قائما في مجلسي الذي كنت بين يديه ، فحل حبوته عن ظهره ، وقال : "ها هنا امض لما

[ ص: 437 ] أمرت له " ، فجلت في ظهره ، فإذا أنا بخاتم في موضع غضون الكتف مثل الحجمة الضخمة .



* قوله : "قد بلغ الفند " : - بفتحتين - ; أي : ضعف الرأي من الكبر .

* "فبعث دحية " : ظاهره أنه بعث من تبوك ، والمعروف أنه كان آخر سنة ست بعد أن رجع من الحديبية ، وغزوة تبوك كانت سنة تسع ، فلعله أعاد ذلك مرة ثانية .

* "قسيسي الروم " : - بكسر قاف وتشديد مهملة - جمع قسيس ، سقطت نونه بالإضافة ، والقسيس : العالم في لغة الروم .

* "بطارقتها " : - بفتحتين - : جمع بطريق - بكسر الباء - ; كالتلامذة جمع تلميذ ، وهم خواص الدولة .

* "ثم أغلق عليه وعليهم الدار " : هكذا في أصلنا ، وكذلك في "المجمع " ، وفي بعض النسخ : ثم أغلق عليه وعليهم بابا .

* "أن أتبعه " : من تبع أو اتبع - بتشديد التاء - .

* "ما لنا " : أي : لأمرائنا من الخراج .

* "ليأخذن " : أي : يملك الموضع الذي أنا جالس فيه .

* "نتبعه " : بالجزم على أنه جواب هلم ; فإنه أمر معنى .

* "فنخروا " : من ضرب أو نصر ، والنخر مد الصوت في الخياشيم .

* "برانسهم " : ثيابهم المعلومة .

* "رفأهم " : - بتشديد الفاء بعدها همزة - .

في "القاموس " : رفأ الرجل : سكنه .

[ ص: 438 ] وقيل : قال لهم : بارك الله فيكم ، والرفاء : النماء والبركة .

* "ولم يكد " : أي : لم يكد يرفئهم ; لشدة شكيمتهم .

* "من عرب تجيب " : ضبط - بضم تاء وكسر جيم - .

* "فما ضيعت " : "ما" شرطية ; أي : أي شيء ضيعت ، فلا تضيع هذه الخصال الثلاث .

* "الحنيفية " : أي : الملة الحنيفية .

* "فمزقه " : من التمزيق .

* "إلى النجاشي " : غير الذي أسلم وصلى عليه النبي .

* "فخرقها " : من التخريق .

* "فلن يزال " : أي : يبقى ملكه ، فكان كما قال .

* "من جعبتي " : بفتحتين - : وعاء السهام .

* "تدعوني " : على الخطاب مع النبي صلى الله عليه وسلم .

* "فأين النار " : إذا كانت الجنة تستوعب المكان كله ، فأين النار ؟ .

* "أين الليل . . . إلخ " : يحتمل أنه إشارة إلى أن الجنة فوق النار ; كما أن النهار طلع فوق الليل ، فاستتر الليل به ، فإذا فرض أن الجنة تحت العرش فوق السماوات كلها ، وأن سعتها سعة السماوات والأرض ، وأن النار تحتها حيث شاء الله تعالى ، فلا إشكال ، أو إشارة إلى أنه تعالى قادر على أن يجمع الأجسام الكثيفة في مكان واحد ; كما يجمع اللطيفة فيه ; كالأنوار والظلم ، فانظر كيف يجتمع أنوار شموع متعددة في بيت واحد بلا مزاحمة بينها ، مع أن نور كل واحد منها يملأ البيت ، فكما أن النور لا يزاحم الهواء الذي في البيت ، كذلك الأنوار لا يزاحم بعضها بعضا ، فالقادر على ذلك يمكن له أن يجمع بين الأجسام الكثيفة ; كما يجمع بين الأنوار والظلم ، ونحو ذلك .

[ ص: 439 ] وبالجملة : فهذا الحديث يدل على أن الليل أمر موجود يستتر عند طلوع النهار ، ويظهر عند غروبه ، وهو الموافق لظاهر قوله تعالى : وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون [يس : 37] ، والله تعالى أعلم .

* "مرملون " : اسم فاعل من أرمل : إذا نفد زاده ; كأنه لصق بالرمل .

* "صفورية " : - ضبط بفتح صاد وتشديد فاء - : بلد بالأردن .

* "الذي كنت بين يديه " : أي : كنت فيه بين يديه .

* "حبوته " : بالضم أو بالكسر - .

* "لما أمرت له " : بالخطاب على بناء المفعول ، وفيه معجزة له صلى الله عليه وسلم .

* "فجلت " : - بالجيم - ، من الجولان ، كذا الأصل ; أي : نظرت ، وفي بعض النسخ - بالحاء المهملة - .

* "غضون الكتف " : في "الصحاح " : هي مكاسر الجلد .

* "مثل الجحمة " : لعله - بتقديم الجيم - بمعنى : العين ، والله تعالى أعلم .

وفي "المجمع " : رواه عبد الله بن أحمد ، وأبو يعلى ، ورجال أبي يعلى ثقات ، ورجال عبد الله بن أحمد كذلك ، انتهى .

وهذا يدل على أنه من زوائد عبد الله ، لكن في نسخنا جعل من رواية عبد الله عن أبيه ، والله تعالى أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية