صفحة جزء
19512 8555 - (20014) - (4\447) عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، أن أخاه مالكا قال: يا معاوية إن محمدا أخذ جيراني فانطلق إليه؛ فإنه قد عرفك وكلمك. قال: فانطلقت معه فقال: دع لي جيراني؛ فإنهم قد كانوا أسلموا فأعرض عنه، فقام متمعطا فقال: أم والله لئن فعلت؟ إن الناس ليزعمون أنك تأمر بالأمر، وتخالف إلى غيره، وجعلت أجره وهو يتكلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يقول؟ " فقالوا: إنك والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر بالأمر وتخالف إلى غيره. قال: فقال: " أو قد قالوها أو قائلهم فلئن فعلت ذاك، وما ذاك إلا علي، وما عليهم من ذلك من شيء أرسلوا له جيرانه".


* قوله : "فانطلق إليه": بصيغة الأمر؛ أي: انطلق معي إليه.

* "فقال": أي: مالك.

* "فأعرض عنه": كأنه ما اعتمد على خبره.

* "فقام": أي: مالك.

* "متمعطا ": متسخطا متعصبا ، يجوز فيه - إهمال العين وإعجامها - .

* "لئن فعلت": بالخطاب؛ أي: حبس جيراني مع إسلامهم.

* "بالأمر": كتخليص المسلم، وعدم التعرض لنفسه وماله.

[ ص: 37 ]

* "إلى غيره": أي: إلى خلافه؛ كحبس المسلم، والتعرض لنفسه، يريد به: أن الناس يعرفون إسلامهم، قاله؛ تحقيقا لقوله، ودفعا لتهمة الكذب عنه.

* "وجعلت": بالتكلم.

* "أجره": من الجر؛ أي: ليتأدب، ولا يأتي بكلام بعيد.

* "أوقد قالوها؟": أي: هذه الكلمة.

* "أوقائل هم": اسم فاعل مبتدأ؛ لتقدم الاستفهام، والضمير فاعل سد مسد الخبر، و"أو" للشك من الراوي، ويحتمل أن يكون بالإضافة إلى الضمير؛ أي: أوقائلهم يقول ذلك، ويؤيده ما يجيء بعده من الرواية.

* "فلئن فعلت ذاك": الجزاء مقدر؛ أي: لكان قولهم حقا ، قال ذلك حين اعتمد على خبره، وظهر له أنه حق، وفيه: أنه يجوز الحبس للتهمة، وعند زوالها يجب تركه.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية