عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
مسند البصريين
معاوية بن حيدة البهزي
فهرس الكتاب
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
السندي - أبو الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي السندي
صفحة
37
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
19512 8555 - (20014) - (4\447) عن
حكيم بن معاوية،
عن
أبيه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=700008
أن أخاه
nindex.php?page=showalam&ids=16867
مالكا
قال: يا
nindex.php?page=showalam&ids=33
معاوية
إن محمدا أخذ جيراني فانطلق إليه؛ فإنه قد عرفك وكلمك. قال: فانطلقت معه فقال: دع لي جيراني؛ فإنهم قد كانوا أسلموا فأعرض عنه، فقام متمعطا فقال: أم والله لئن فعلت؟ إن الناس ليزعمون أنك تأمر بالأمر، وتخالف إلى غيره، وجعلت أجره وهو يتكلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يقول؟ " فقالوا: إنك والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر بالأمر وتخالف إلى غيره. قال: فقال: "
أو قد قالوها أو قائلهم فلئن فعلت ذاك، وما ذاك إلا علي، وما عليهم من ذلك من شيء أرسلوا له جيرانه".
عرض الحاشية
* قوله : "فانطلق إليه": بصيغة الأمر؛ أي: انطلق معي إليه.
* "فقال": أي: مالك.
* "فأعرض عنه": كأنه ما اعتمد على خبره.
* "فقام": أي: مالك.
* "متمعطا ": متسخطا متعصبا ، يجوز فيه - إهمال العين وإعجامها - .
* "لئن فعلت": بالخطاب؛ أي: حبس جيراني مع إسلامهم.
* "بالأمر": كتخليص المسلم، وعدم التعرض لنفسه وماله.
[
ص:
37 ]
* "إلى غيره": أي: إلى خلافه؛ كحبس المسلم، والتعرض لنفسه، يريد به: أن الناس يعرفون إسلامهم، قاله؛ تحقيقا لقوله، ودفعا لتهمة الكذب عنه.
* "وجعلت": بالتكلم.
* "أجره": من الجر؛ أي: ليتأدب، ولا يأتي بكلام بعيد.
* "أوقد قالوها؟": أي: هذه الكلمة.
*
"أوقائل هم": اسم فاعل مبتدأ؛ لتقدم الاستفهام، والضمير فاعل سد مسد الخبر،
و"أو" للشك من الراوي، ويحتمل أن يكون بالإضافة إلى الضمير؛ أي: أوقائلهم يقول ذلك، ويؤيده ما يجيء بعده من الرواية.
* "فلئن فعلت ذاك": الجزاء مقدر؛ أي: لكان قولهم حقا ، قال ذلك حين اعتمد على خبره، وظهر له أنه حق، وفيه: أنه يجوز الحبس للتهمة، وعند زوالها يجب تركه.
* * *
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة