صفحة جزء
1632 916 - (1629) - (1 \ 187) عن صدقة بن المثنى ، حدثني رياح بن الحارث : أن المغيرة بن شعبة كان في المسجد الأكبر ، وعنده أهل الكوفة عن يمينه ، وعن يساره ، فجاءه رجل يدعى سعيد بن زيد ، فحياه المغيرة ، وأجلسه عند رجليه على السرير ، فجاء رجل من أهل الكوفة فاستقبل المغيرة ، فسب وسب ، فقال : من يسب هذا يا مغيرة ؟ قال : يسب علي بن أبي طالب . قال : يا مغير بن شعب ، يا مغير بن شعب ! - ثلاثا - ألا أسمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم يسبون عندك لا تنكر ولا تغير ، فأنا أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بما سمعت أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإني لم أكن أروي عنه كذبا يسألني عنه إذا لقيته : أنه قال : " أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعلي في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن في الجنة ، وسعد بن مالك في الجنة " ، وتاسع المؤمنين في الجنة ، لو شئت أن أسميه لسميته . قال : فضج أهل المسجد يناشدونه : يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ! من التاسع ؟ قال : ناشدتموني بالله ، والله عظيم ، أنا تاسع المؤمنين ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم العاشر ، ثم أتبع ذلك يمينا قال : والله لمشهد شهده رجل يغبر فيه وجهه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أفضل من عمل أحدكم ولو عمر عمر نوح - عليه السلام - .


* قوله : "يدعى سعيد بن زيد " : على بناء المفعول .

* "فحياه " : من التحية .

* "يسبون " : على بناء المفعول .

* "وتاسع المؤمنين " : لم يذكر في شيء من روايات هذا الحديث المذكورة

[ ص: 152 ] في المسند أبو عبيدة في جملة العشرة المبشرين ، بل سوق بعضها يدل على عدمه ، وإنما هو مذكور في حديث عبد الرحمن بن عوف كما سيجيء .

وقد ذكر هذا الحديث ابن ماجه ، ولم يذكر فيه أبا عبيدة ، وكذا أبو داود ذكر له روايات لم يذكر فيها أبا عبيدة ، إلا أنه وقع في رواية الترمذي لهذا الحديث ذكر أبي عبيدة ، فليتأمل ، والله تعالى أعلم .

* "يغبر " : من التغبير بالموحدة على بناء الفاعل ، وضميره للرجل ، أو على بناء المفعول ، ولا ضمير فيه ، بل نائب الفاعل هو الوجه .

* "ولو عمر " : من التعمير على بناء المفعول .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية