صفحة جزء
20265 8885 - (20789) - (5\84) عن حفصة بنت سيرين، قالت: كنا نمنع عواتقنا أن يخرجن، فقدمت امرأة، فنزلت قصر بني خلف، فحدثت أن أختها كانت تحت رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوة، قالت: أختي غزوت معه ست غزوات، قالت: كنا نداوي الكلمى، ونقوم على المرضى، فسألت أختي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: هل على إحدانا بأس لمن لم يكن لها جلباب أن لا تخرج؟ فقال: " لتلبسها صاحبتها من جلبابها، ولتشهد الخير ودعوة المؤمنين "، قالت: فلما قدمت أم عطية فسألتها، أو سألناها، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كذا وكذا؟، قالت: وكانت لا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قالت: بيبا، فقالت: نعم، بيبا، قال: " لتخرج العواتق ذوات الخدور، أو قالت: العواتق [ ص: 281 ] وذوات الخدور، والحيض فيشهدن الخير، ودعوة المؤمنين، ويعتزلن الحيض المصلى "، فقلت لأم عطية: الحائض؟ ‍، فقالت: " أو ليس يشهدن عرفة وتشهد كذا، وتشهد كذا؟!"


* قوله : "كنا نمنع عواتقنا": جمع عاتق، وهي التي قاربت البلوغ، وقيل: الشابة أول ما تبلغ، وقيل: هي التي ما تزوجت، وقد أدركت وشبت.

* أن يخرجن": أي: إلى المصلى يوم العيد؛ أي: إلى الصلاة مطلقا .

* "بني خلف": ضبط: - بفتحتين - .

* "الكلمى": كالجرحى لفظا ومعنى.

* "جلباب": الثوب الساتر لغالب البدن والوجه.

* "ألا تخرج": أي: إلى المصلى.

* "لتلبسها": من الإلباس.

* "من جلبابها": أي: إذا كان عندها جلبابان، أو لتشركها في ثوبها الذي هي لابسته كما تدل عليه رواية أبي داود، ولا يخفى أن فيه حرجا كثيرا في المشي، فالحديث يفيد التأكد في الخروج.

* "بيبا": - بكسر الباء الموحدة وسكون الياء التحتية بعدها موحدة مفتوحة ثم ألف - وكأن أصله: بأبي كما جاء به الرواية، إلا أنه قلبت الهمزة باء، وقلبت ياء المتكلم ألفا .

* "ذوات الخدور": - بضم الخاء المعجمة والدال المهملة - : جمع خدر - بكسر الخاء - : الستر أو البيت.

* "والحيض": - بضم حاء وتشديد ياء - : جمع حائض.

التالي السابق


الخدمات العلمية