صفحة جزء
22605 9844 - (23115) - (5 \ 367) عن أبي حصبة أو ابن حصبة، عن رجل شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: "تدرون ما الرقوب؟ "، قالوا: الذي لا ولد [ ص: 376 ] له، فقال: " الرقوب كل الرقوب، الرقوب كل الرقوب، الرقوب كل الرقوب الذي له ولد فمات ولم يقدم منهم شيئا".

قال: "تدرون ما الصعلوك؟ "، قالوا: الذي ليس له مال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الصعلوك كل الصعلوك، الصعلوك كل الصعلوك، الذي له مال فمات، ولم يقدم منه شيئا".

قال: ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما الصرعة؟ " قال قالوا: الصريع، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصرعة كل الصرعة، الصرعة كل الصرعة، الرجل يغضب فيشتد غضبه، ويحمر وجهه، ويقشعر شعره، فيصرع غضبه".



* قوله: "ما الرقوب؟ ": الرقوب - بفتح الراء -؛ كالصبور.

* "فمات": أي: صاحب الولد.

* "منهم": أي: من الولد، واسم الولد يشمل الواحد والكثير، والذكور والإناث، والضمير بالنظر إلى الإناث؛ تنبيها على أن تقديم الإناث يكفي في الثواب.

* "الصعلوك": - بضم الصاد واللام -؛ كالعصفور.

* "ما الصرعة": - بضم صاد وفتح راء -: المبالغ في صراع الناس، أي: يطرحهم على الأرض، ويقال له: الصريع؛ كالسكين، والمراد: أن العبرة لدفع النفس عند قيامها، لا لدفع الغير، والمقصود: أن هذا هو الممدوح شرعا، لا أنه لا يطلق الاسم إلا عليه، وقيل: هو من قبيل نقل الاسم، وكذا الكلام في الباقي، والله تعالى أعلم.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية