صفحة جزء
1969 1133 - (1968) - (1 \ 224) عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله - عز وجل - من هذه الأيام" - يعني : أيام العشر - ، قال : قالوا : يا رسول الله ! ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : "ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، ثم لم يرجع من ذلك بشيء " .


* قوله : "ما من أيام " : كلمة "من " زائدة لاستغراق النفي ، وجملة "العمل الصالح" صفة أيام ، والخبر محذوف ; أي : موجودة ، أو خبر ، وهو الأوجه .

* "من هذه الأيام " : متعلقة بـ"أحب " ، والمعنى على تقدير المضاف ; أي : من عمل هذه الأيام ; ليكون المفضل والمفضل عليه من جنس واحد .

* "إلا رجلا " : أي : جهاد رجل ، وفي بعض النسخ - مرفوع - ، والوجهان جائزان ، والرفع أرجح ; كما في قوله تعالى : ما فعلوه إلا قليل [النساء : 66] .

ثم المتبادر من هذا الكلام عرفا أن كل عمل صالح إذا وقع في هذه الأيام ،

[ ص: 311 ] فهو أحب إلى الله
- تعالى - من نفسه إذا وقع في غيرها ، وهذا من باب تفضيل الشيء على نفسه باعتبارين ، وهو شائع ، وأصل اللغة في مثل هذا الكلام لا يفيد الأحبية ، بل يكفي فيه المساواة ; لأن نفي الأحبية يصدق مع المساواة ، وهذا واضح ، وعلى الوجهين لا يظهر لاستبعادهم المذكور بلفظ : "ولا الجهاد" وجه ; إذ لا يستبعد أن يكون الجهاد في هذه الأيام أحب منه في غيرها ، أو مساويا للجهاد في غيرها ، نعم لو كان المراد أن العمل الصالح في هذه الأيام مطلقا ، أي عمل كان ، حتى إن أدنى الأعمال في هذه الأيام أحب من أعظم الأعمال في غيرها ، لكان الاستبعاد موجها ، لكن كون ذاك مرادا ، بعيد لفظا ومعنى ، فلعل وجه استبعادهم أن الجهاد في هذه الأيام يخل بالحج ، فينبغي أن يكون الجهاد في غيرها أحب منه فيها ، وحينئذ قوله صلى الله عليه وسلم : "إلا رجلا" بيان لفخامة جهاده ، وتعظيم له بأنه قد بلغ مبلغا كما يكاد يتفاوت بشرف الزمان وعدمه ، والله - تعالى - أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية