صفحة جزء
3594 1885 - (3605) - (1\380) عن عبد الله بن مسعود، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال: تختم الذهب، وجر الإزار، والصفرة - يعني الخلوق - ، وتغيير الشيب - قال جرير: إنما يعني بذلك نتفه - وعزل الماء عن محله، والرقى إلا بالمعوذات، وفساد الصبي غير محرمه، وعقد التمائم، والتبرج بالزينة لغير محلها، والضرب بالكعاب".


* قوله: "عشر خلال": كخصال وزنا ومعنى.

* "الصفرة": أي: استعمالها في البدن أو الثياب للرجال خاصة. [ ص: 238 ]

* "يعني: الخلوق": بفتح الخاء آخره قاف - : طيب مركب معروف.

* "وتغيير الشيب": أي: بالسواد كما جاء، وهذا هو المتبادر، لكن فسره جرير بالنتف، والله تعالى أعلم.

* "عن محله": ضميره للماء، ومحله فرج الزوجة; بخلاف الأمة.

* "والرقى إلا بالمعوذات": - بكسر الواو المشددة - : قيل: هما سورتان، فالجمع على إرادة ما فوق الواحد، أو بتأويل الكلمات، أو الآيات، أو لإرادة سورة الإخلاص معهما تغليبا، وقيل: المراد: الآيات التي فيها معنى الاستعاذة، فتشمل السورتين، ومثل قوله تعالى: وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين [المؤمنون: 97].

وبالجملة: فالمراد: المعوذتان، وما في معناهما من القرآن، وأسماء الله تعالى، والأدعية.

* "وفساد الصبي": بوطء المرضعة.

* "غير محرمه" : حال من ضمير "يكره" والضمير لفساد الصبي; لأنه أقرب; أي: غير بالغ به حد التحريم، وقيل: الضمير لمجموع ما سبق من الخلال.

* "وعقد التمائم": جمع تميمة، والمراد: خرزات تعلق على الأطفال؛ اتقاء العين، وأما ما يكتب فيه الآيات والأدعية، فقد جوزه كثير; لحديث عبد الله بن عمرو.

* "والتبرج بالزينة": أي: إظهار المرأة الزينة.

* "لغير محلها": - بفتح الميم وكسر الحاء وتشديد اللام - من الحل، أو [ ص: 239 ] بفتح الحاء - من الحلول، والمراد: لغير من ذكره الله تعالى بقوله: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن [النور: 31] الآية.

* "والضرب بالكعاب": - بكسر الكاف - : جمع كعب، وهو الذي يلعب به في النرد.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية