صفحة جزء
7198 [ ص: 114 ] 3419 - (7239) - (2 \ 237) عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من نبي ولا والي إلا وله بطانتان: بطانة تأمره بالمعروف، وبطانة لا تألوه خبالا، ومن وقي شرهما، فقد وقي، وهو من التي تغلب عليه منهما".
* قوله: " إلا وله بطانتان ": البطانة - بكسر موحدة - : ضد الظهارة، وأصله في الثوب، ثم اتسع فيه، فأطلق على صاحب سر الرجل الذي يشاوره في أحواله، فقيل: المراد: جلساء صالحة وطالحة، والمعصوم من عصمه الله من الطالحة، وقيل: أي: نفس أمارة بالسوء، ونفس لوامة، والمعصوم من أعطي نفسا مطمئنة، وقيل: أي قوة ملكية وقوة حيوانية، والمعصوم من عصمه الله، لا من عصمته نفسه. وقال الطيبي: فإن قيل: كيف يتصور بطانة السوء في الأنبياء؟ قلت: المراد: الشيطان، ولكنه يسلم بإعانة الله، انتهى. قلت: ماعدا المعنى الأول لا يختص بالنبي والخليفة، والله تعالى أعلم .

* " لا تألوه خبالا ": الخبال - بالفتح - : الفساد; أي: لا تقصر في إفساد حاله، وتعديته إلى المفعولين بتضمين معنى المنع; أي: لا يكفف منه الخبال. * " شرهما ": هكذا في نسخ "المسند"، ولعل المراد بشر الأول: مخالفته، وإضافته إلى الأول للملابسة، والله تعالى أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية