صفحة جزء
7199 3420 - (7240) - (2 \ 237) عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغد يوم النحر، وهو بمنى: " نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة، حيث تقاسموا على الكفر". يعني بذلك المحصب، وذلك: أن قريشا وكنانة تحالفت على بني هاشم وبني المطلب: ألا يناكحوهم، ولا يبايعوهم، حتى يسلموا إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[ ص: 115 ] * قوله: " حيث تقاسموا ": هذا يدل على أنه كان يقصد النزول هناك; ليظهر فيه عز الإسلام بعد أن كان فيه الكفر ظاهرا، فيشكر الله على نعمة الإسلام ونصرته تعالى إياه - عليه الصلاة والسلام - .

* " على بني هاشم وبني المطلب ": أي: لموافقتهم النبي صلى الله عليه وسلم على نشر الإسلام والدعوة إليه، وانتصارهم له، وإن كان فيهم من لم يؤمن .

* " حتى يسلموا ": في "المجمع ": هو من الأفعال، وقد كتبت قريش على ذلك كتابا، فأكلت الأرضة كل ما فيه من الظلم والجور، وبقي ذكر الله، فأخبر صلى الله عليه وسلمأبا طالب به، فقال لقريش: إن الله سلط على صحيفتكم الأرضة، أخبرني به ابن أخي، فإن كان صادقا فيها، وإلا دفعته إليكم، فاستحسنوه، فوجدوا الأمر كما أخبر به صلى الله عليه وسلم ، ثم نكسوا على رؤوسهم، وقد شلت يد الكاتب الذي كتب تلك الصحيفة .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية