صفحة جزء
7266 3476 - (7308) - (2 \ 243) عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد ، بكل عقدة يضرب: عليك ليلا طويلا فارقد - وقال مرة: يضرب عليه بكل عقدة ليلا طويلا - ، قال: وإذا استيقظ، فذكر الله - عز وجل - ، انحلت عقدة، فإذا توضأ، انحلت عقدتان، فإذا صلى، انحلت العقد، وأصبح طيب النفس نشيطا، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".
[ ص: 148 ] * قوله: " يعقد الشيطان ": يعقد; كيضرب; أي: يشد ويربط، والشيطان هو إبليس، أو بعض جنوده، ولعله بالنظر إلى كل شخص شيطانه .

* " على قافية رأس ": أي: آخره; كالقفا .

* " عقد ": - بضم عين وفتح قاف - : جمع عقدة - بسكون قاف - ، ولعله أريد بها ما يكون سببا لثقل في الرأس يثبط النائم عن القيام، ويجلب إليه النوم والكسل، وتخصيص القافية; لأن الثقل فيها يمنع الإنسان من رفع الرأس عن موضعه في حال النوم .

* " بكل عقدة يضرب ": في بعض الروايات: "يضرب على كل عقدة"، وفي بعضها: "يضرب مكان كل عقدة"، فلعل الباء هاهنا زائدة في المفعول; أي: يضرب بيده كل عقدة إحكاما لها .

* " عليك ": أي: قائلا: عليك بالنوم أعز .

* " ليلا ": - بالنصب - ، كذا في رواية الكتاب بتقدير: أعتقد ليلا، وقد جاء - بالرفع - على أنه مبتدأ خبره عليك .

* " يضرب عليه ": على مكان العقد .

* " بكل عقدة ": أي: مع كل عقدة .

* " انحلت عقدة ": أي: فيذهب عن رأسه ثقل حصل بها .

* " عقدتان ": أي: يتم انحلالهما بانحلال الثانية، وهذا مثل قوله تعالى: وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام [ فصلت: 10 ]; أي: تمام الأربعة وبقيته، وهما يومان .

* " فإذا صلى ": أي: ولو ركعتين كما تدل عليه بعض الروايات، ولعل تخصيص العقد بالثلاث; لتمنع كل عقدة عن واحد من الأمور الثلاث; أعني: الذكر، والوضوء، والصلاة، والله تعالى أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية