صفحة جزء
1154 - حدثنا ابن مرزوق قال : ثنا أبو عامر ، قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : كان من قبلكم أشد تعجيلا للظهر وأشد تأخيرا للعصر منكم " .

فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكتب إلى عماله ، وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرهم ، بأن يصلوا العصر والشمس بيضاء مرتفعة .

[ ص: 194 ] ثم أبو هريرة رضي الله عنه قد أخرها ، حتى رآها عكرمة على رأس أطول جبل بالمدينة .

ثم إبراهيم يخبر عمن كان قبله يعني من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحاب عبد الله أنهم كانوا أشد تأخيرا للعصر ممن بعدهم .

فلما جاء هذا من أفعالهم ، ومن أقوالهم مؤتلفا على ما ذكرنا ، وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها والشمس مرتفعة وفي بعض الآثار محلقة ، وجب التمسك بهذه الآثار ، وترك خلافها ، وأن يؤخروا العصر ، حتى لا يكون تأخيرها يدخل مؤخرها في الوقت الذي أخبر أنس بن مالك رضي الله عنه في حديث العلاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تلك صلاة المنافقين ؛ فإن ذلك الوقت هو الوقت المكروه تأخير صلاة العصر إليه .

فأما ما قبله من وقتها ، مما لم تدخل الشمس فيه صفرة ، وكان الرجل يمكنه أن يصلي فيه صلاة العصر ويذكر الله فيها متمكنا ، ويخرج من الصلاة والشمس كذلك ، فلا بأس بتأخير العصر إلى ذلك الوقت وذلك أفضل لما قد تواترت به الآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده .

ولقد روي عن أبي قلابة ، أنه قال : إنما سميت العصر لتعصر " أي تأخر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية