صفحة جزء
3011 - حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن زياد بن نعيم ، أنه سمع زياد بن الحارث الصدائي يقول : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم على قومي ، فقلت : يا رسول الله ، أعطني من صدقاتهم ، ففعل وكتب لي بذلك كتابا

فأتاه رجل فقال : يا رسول الله ، أعطني من الصدقة .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل لم يرض بحكم نبي ولا غيره في الصدقات ، حتى حكم فيها هو من السماء ، فجزأها ثمانية أجزاء ، فإن كنت من تلك الأجزاء أعطيتك منها
.

قال أبو جعفر : فهذا الصدائي ، قد أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على قومه ، ومحال أن يكون أمره وبه زمانة .

ثم قد سأله من صدقة قومه ، وهي زكاتهم ، فأعطاه منها ، ولم يمنعه منه لصحة بدنه .

ثم سأله الرجل الآخر بعد ذلك ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنت من الأجزاء الذين جزأ الله عز وجل الصدقة فيهم أعطيتك منها .

فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك حكم الصدقات إلى ما ردها الله عز وجل إليه بقوله : إنما الصدقات للفقراء والمساكين الآية .

فكل من وقع عليه اسم صنف من تلك الأصناف فهو من أهل الصدقة الذين جعلها الله عز وجل لهم في كتابه ، ورسوله في سنته ، زمنا كان أو صحيحا .

وكان أولى الأشياء بنا ، في الآثار التي رويناها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفصل الأول من قوله : لا تحل الصدقة لذي مرة سوي ما حملناها عليه ، لئلا يخرج معناها من الآية المحكمة التي ذكرنا ، ولا من هذه الأحاديث الأخر التي روينا .

ويكون معنى ذلك كله ، معنى واحدا يصدق بعضه بعضا .

ثم قد روى قبيصة بن المخارق ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ما قد دل على ذلك أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية