4399 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : ثنا
زكريا بن يحيى ، كاتب العمري ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش ، عن
كعب بن علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر ، أنه أخبره أنه قال
لنافع مولى عبد الله بن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939294إنه قد أكثر عليك القول ، أنك تقول عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه أفتى أن تؤتى النساء في أدبارهن .
قال نافع : كذبوا علي ، ولكن سأخبرك كيف الأمر ، إن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عرض المصحف يوما وأنا عنده حتى بلغ : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، فقال : يا نافع ، هل تعلم من أمر هذه الآية ؟ قلت : لا . قال : إنا كنا - معشر قريش - نجبي النساء ، فلما دخلنا المدينة ونكحنا نساء الأنصار ، أردنا منهن مثل ما كنا نريد ، فإذا هن قد كرهن ذلك وأعظمنه ، وكانت نساء الأنصار قد أخذن بحال اليهود ، وإنما يؤتين على جنوبهن ، فأنزل الله عز وجل : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم .
ففي هذا الحديث إنكار
نافع لما قد روي عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما من إباحة وطء النساء في أدبارهن ، وإخبار منه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن تأويل قوله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، ليس على ما تأوله أهل المقالة الأولى ، ولكن على إباحة ، وعلى النساء بأركان فروجهن .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها أيضا نحو من ذلك .