باب نوم الجالس والمضطجع ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان ينام وهو قاعد ثم يصلي ولا يتوضأ ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وهكذا نقول وإن طال ذلك لا فرق بين طويله وقصيره إذا كان جالسا مستويا على الأرض ونقول : إذا كان مضطجعا أعاد الوضوء ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا الثقة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال : من
نام مضطجعا وجب عليه الوضوء ومن
نام جالسا فلا وضوء عليه . فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نقول إن نام قليلا قاعدا لم ينتقض وضوءه وإن تطاول ذلك توضأ ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : ولا يجوز في النوم قاعدا إلا أن يكون حكمه حكم المضطجع قليله وكثيره سواء أو خارجا من ذلك الحكم فلا ينقض الوضوء قليله ولا كثيره . فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نقول إن نام قليلا قاعدا لم ينتقض وضوءه وإن تطاول ذلك توضأ ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : فهذا خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وخلاف غيره والخروج من أقاويل الناس قول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كما حكى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وهو لا يرى في النوم قاعدا وضوءا وقول
الحسن من خالط النوم قلبه جالسا وغير جالس فعليه الوضوء وقولكم خارج منهما ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه بال في السوق فتوضأ فغسل وجهه ويديه ومسح برأسه ثم دخل المسجد فدعا للجنازة فمسح على خفيه ثم صلى .
[ ص: 265 ] قلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي فإنا نقول لا يجوز هذا إنما يسمح بحضرة ذلك ومن صنع مثل هذا استأنف فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إني لأرى خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عليكم خفيفا لرأي أنفسكم لا بل لا نعلمكم تروون في هذا عن أحد شيئا يخالف قول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وإن جاز زلل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عندكم وإنما زعمتم أن الحجة في قول أنفسكم فلم تكلفتم الرواية عن غيركم وقد جعلتم أنفسكم بالخيار تقبلون ما شئتم بلا حجة .