صفحة جزء
وعن عروة عن عائشة قالت دخل رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا السام عليكم فقالت عائشة : ففهمتها فقلت عليكم السام واللعنة . قالت فقال رسول الله : صلى الله عليه وسلم مهلا يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله ، قالت قلت يا رسول الله ألم تسمع ما قالوا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قلت عليكم . .


الحديث الرابع وعنها قالت دخل رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا السام عليكم فقالت عائشة ففهمتها فقلت عليكم السام واللعنة . قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلا يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله ، قالت قلت يا رسول الله ألم تسمع ما قالوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قلت عليكم (فيه) فوائد :

(الأولى) : أخرجه مسلم والنسائي من طريق عبد الرزاق .

وأخرجه البخاري من طريق هشام بن يوسف بلفظ كان اليهود يسلمون على النبي صلى الله عليه وسلم يقولون السام عليك ففطنت عائشة إلى قولهم : الحديث وآخره فأقول وعليكم : كلاهما عن معمر وأخرجه الشيخان والترمذي والنسائي من طريق سفيان بن عيينة وفيه وعليكم : بالواو وأخرجه الشيخان والنسائي من طريق صالح بن كيسان بلفظ عليكم : بدون واو كلهم عن الزهري عن عروة عن عائشة وأخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه من طريق مسروق عن عائشة بلفظ وعليكم وفيه قالت عائشة قلت بل عليكم السام والذام : وفيه فأنزل الله عز وجل وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله إلى آخر [ ص: 110 ] الآية .

(الثانية) : الرهط ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة قاله في الصحاح وقال في المحكم الرهط عدد جمع من ثلاثة إلى عشرة وقيل من سبعة إلى عشرة لا واحد له من لفظه وقال في المشارق قال أبو عبيد هو ما دون العشرة وقيل من ثلاثة إلى عشرة وقال في النهاية الرهط من الرجال ما دون العشرة وقيل إلى الأربعين انتهى .

فحصل من ذلك أربعة أقوال أشهرها الأول (الثالثة) : اختلف في معنى السام في قول اليهود السام عليكم : فقال الجمهور مرادهم به الموت ومنه الحديث ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء إلا السام ، قالوا يا رسول الله وما السام قال الموت : وقيل مرادهم بالسام السآمة وهي الملال وأن معناه تسأمون دينكم وهذا تأويل قتادة ، وهو مصدر سئمت سآمة وسآما مثل لدادة ولداد ورضاعة ورضاع قال القاضي عياض وقد جاء مثل هذا مفسرا من قول النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك رواه ابن مخلد في تفسيره أنه قال في معناه تسأمون دينكم قال أبو العباس القرطبي وعلى هذا القول فتسهل همزة سآم وسآمة .

(الرابعة) : قول عائشة رضي الله عنها ففهمتها : إنما عبرت بهذه العبارة ؛ لأن حذف اللام في مثل هذا يخفى غالبا وبتقدير الفطنة له فلا يظن السامع إلا أن ذلك من التفاف الحرف عن غير قصد ففهمت عائشة رضي الله عنها حذف هذا الحرف وأنه عن قصد وأنهم ليس مرادهم بذلك التحية ، وإنما مرادهم به الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لما تعلم من خبث باطنهم وقبح طويتهم وسوء مقاصدهم (الخامسة) : زادتهم عائشة رضي الله عنها على ما قالوه اللعنة وهم مستحقون لها إن ماتوا على ما هم عليه من الخبث والكفر فيحتمل أن يكون إنكاره عليه الصلاة والسلام عليها من أجل إطلاقها لعنتهم من غير هذا التقييد ، ويحتمل أن يكون سببه إرادة ملاطفتهم واستئلاف قلوبهم رجاء إيمانهم ويحتمل أن يكون سببه حفظ اللسان وصونه عن الفحش ولو مع من يستحقه وللعلماء خلاف في جواز لعن الكافر المعين من غير تقييد بالموت على كفره والله أعلم ، وقولها في الرواية الأخرى بل عليكم السام والذام : المشهور فيه أنه بالذال المعجمة وتخفيف الميم ، وهو الذم ويقال بالهمز أيضا والأشهر ترك الهمز وألفه منقلبة عن واو والذام [ ص: 111 ] والذيم والذم بمعنى العيب وروي الدام : بالدال المهملة ومعناه الدائم وممن ذكر أنه روي بالمهملةابن الأثير حكاه أبو العباس القرطبي عن ابن الأعرابي ، وهو حينئذ بغير واو فإنه صفة للسام وفي نقله ذلك عن ابن الأعرابي نظر فإن القاضي عياضا إنما نقل عنه أن الدام بمعنى الدائم ؛ لأنه روى هذا الحديث كذلك كيف وقد قال قبله لم تختلف الرواية فيه أنه بالذال المعجمة ولو كان بالمهملة لكان له وجه .

(السادسة) : وفيه الانتصار من المظالم والانتصار لأهل الفضل ممن يؤذيهم . .

(السابعة) : قوله إن الله يحب الرفق في الأمر كله : هو من عظيم خلقه عليه الصلاة والسلام وكمال حلمه وفيه حث على الرفق والصبر والحلم وملاطفة الناس ما لم تدع حاجة إلى المخاشنة .

(الثامنة) : وفيه استحباب تغافل أهل الفضل عن سفه المبطلين إذا لم يترتب عليه مفسدة وفي التنزيل وأعرض عن الجاهلين وقال الشافعي رحمه الله الكيس العاقل هو الفطن المتغافل ومن كلام بعضهم ، عظموا مقاديركم بالتغافل وهذا الكلام مما كان والدي رحمه الله يؤدبني به في مبدأ شبابي حين يرى غضبي من كلمات ترد علي . .

(التاسعة) : فيه الرد على أهل الكتاب إذا سلموا وقد قال أكثر أهل العلم من السلف والخلف بوجوبه ومنعه طائفة من العلماء فقالوا : لا يرد عليهم ورواه ابن وهب وأشهب عن مالك أما ابتداؤهم بالسلام : فمنعه أكثر العلماء وذهبت طائفة إلى جوازه وروي ذلك عن ابن عباس وأبي أمامة وابن محيريز ، وهو وجه لبعض أصحابنا حكاه الماوردي لكنه قال يقول السلام عليك ولا يقول السلام عليكم بالجمع وتمسك هؤلاء بعموم أحاديث إفشاء السلام وكيف يصح التمسك بها مع ورود المخصص ، وهو قوله عليه الصلاة والسلام لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام : وقال بعض أصحابنا يكره ابتداؤهم بالسلام ولا يحرم ويرده أن ظاهر النهي التحريم ، وهو الصواب وقالت طائفة يجوز ابتداؤهم به لضرورة أو حاجة أو سبب ، وهو قول علقمة وإبراهيم النخعي وعن الأوزاعي أنه قال إن سلمت فقد سلم الصالحون ، وإن تركت فقد ترك الصالحون .

(العاشرة) : وفيه أنه يقتصر في الرد على قوله عليكم ولا يأتي بلفظ السلام وبه قال الجمهور وقال بعض [ ص: 112 ] الشافعية يجوز أن يقول في الرد عليهم (وعليكم السلام) : ولكن لا يقول ورحمة الله حكاه الماوردي قال النووي ، وهو ضعيف مخالف للأحاديث .

(الحادية عشرة) : في هذه الرواية الاقتصار على قوله عليكم : بدون واو وقد اختلفت طرق هذا الحديث في إثبات الواو وحذفها قال النووي وأكثر الروايات بإثباتها وقال الخطابي عامة المحدثين يروونه بالواو وكان ابن عيينة يرويه بغير واو قال الخطابي وهذا هو الصواب ؛ لأنه إذا حذف الواو صار كلامهم بعينه مردودا عليهم خاصة ، وإذا أثبت الواو اقتضى المشاركة معهم فيما قالوه قال النووي والصواب أن حذف الواو وإثباتها جائزان كما صحت به الروايات وأن الواو أجود كما هو في أكثر الروايات ولا مفسدة فيه وفي معناه وجهان (أحدهما) : أنه على ظاهره ؛ لأن السام الموت ، وهو علينا وعليهم فقالوا عليكم الموت فقال وعليكم أيضا أي نحن وأنتم فيه سواء كلنا نموت و (الثاني) : أن الواو هنا للاستئناف لا للعطف والتشريك وتقديره وعليكم ما تستحقونه من الذم وأما من حذف الواو فتقديره عليكم السام قال القاضي عياض اختار بعض العلماء منهم ابن حبيب المالكي حذف الواو لئلا يقتضي التشريك وقال غيره بإثباتها كما هو في أكثر الروايات قال وقال بعضهم : يقول عليكم السلام بكسر السين أي الحجارة قال النووي وهذا ضعيف انتهى .

وفيما نقله الخطابي عن رواية سفيان بن عيينة من حذف الواو نظر فقد تقدم أن روايته في الصحيحين وغيرهما بإثبات الواو والله أعلم .

وقال أبو العباس القرطبي عليكم بغير واو هي الرواية الواضحة المعنى وأما مع إثبات الواو ففيها إشكال ؛ لأن الواو العاطفة تقتضي التشريك فيلزم منه أن يدخل معهم فيما دعوا به علينا من الموت أو من سآمة ديننا واختلف المتأولون في هذا فقال بعضهم : الواو زائدة كما زيدت في قول الشاعر

فلمــا أجزنــا ســاحة الحـي وانتحـى

أي لما أجزنا انتحى فزاد الواو وقيل إن الواو في الحديث للاستئناف فكأنه قال : والسام عليكم وهذا كله فيه بعد ، وأولى من هذا كله أن يقال إن الواو على بابها من العطف غير أنا نجاب عليهم ولا يجابون علينا كما قاله النبي [ ص: 113 ] صلى الله عليه وسلم ورواية حذف الواو أحسن معنى وإثباتها أصح رواية وأشهر انتهى .

وقال ابن طاوس يقول في الرد على أهل الكتاب علاك السلام أي ارتفع عنك .

(الثانية عشرة) : فإن قلت إنما أمرنا أن نقتصر في الرد عليهم على قولنا عليكم بدون لفظة السلام ؛ لأنهم قالوا في ابتدائهم السام عليكم فلم يأتوا بلفظ السلام فلو تحققنا أن أحدا منهم أتى بلفظ السلام ما المانع من أن نجيبه بقولنا عليكم السلام ؟ (قلت) : ولو تحققنا ذلك لا نعدل عن كيفية الرد الواردة من الشارع فلعله حرفه تحريفا خفيا أو أراد بقلبه غير ما نطق به لسانه والله أعلم .

(الثالثة عشرة) : بوب عليه البخاري في صحيحه في استتابة المرتدين (باب إذا عرض الذمي وغيره بسب النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصرح نحو قوله السام عليكم) : وأورد في الباب أيضا حديث أنس قال مر يهودي برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال السام عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليك ثم قال أتدرون ماذا يقول قال السام عليك قالوا يا رسول الله ألا نقتله ، قال لا ، إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم : .

التالي السابق


الخدمات العلمية