صفحة جزء
وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيفرح أحدكم براحلته إذا ضلت منه ، ثم وجدها ؟ قالوا نعم يا رسول الله قال والذي نفس محمد بيده لله أشد فرحا بتوبة عبده إذا تاب من أحدكم براحلته إذا وجدها رواه مسلم واتفقا عليه من حديث ابن مسعود وأنس وزاد مسلم في حديث أنس " ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح " .


(الحديث الرابع) وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيفرح أحدكم براحلته إذا ضلت منه ، ثم وجدها ؟ قالوا نعم يا رسول الله قال والذي نفس محمد بيده لله أشد فرحا بتوبة عبده إذا تاب من أحدكم براحلته إذا وجدها رواه مسلم .

(فيه) فوائد :

(الأولى) أخرجه مسلم من هذا الوجه من طريق معمر عن همام ومن طريق أبي الزناد عن الأعرج ومن طريق زيد بن أسلم عن أبي صالح كلهم عن أبي هريرة واتفق [ ص: 237 ] عليه الشيخان من طريق الحارث بن سويد عن عبد الله بن مسعود ومن حديث قتادة عن أنس وأخرجه مسلم من حديث إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس وزاد فيه قال " من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح " وأخرجه مسلم أيضا من حديث البراء بن عازب والنعمان بن بشير رضي الله عنهم .

(الثانية) قال النووي قال العلماء فرح الله هو رضاه قال المازري (الفرح) ينقسم على وجوه (منها) السرور والسرور يقارنه الرضى بالمسرور به قال فالمراد هنا أن الله تعالى يرضى توبة عبده أشد ما يرضى واجد ضالته بالفلاة فعبر عن الرضى بالفرح تأكيدا لمعنى الرضى في نفس السامع ومبالغة في تقريره انتهى .

ومثل الخطابي إطلاق الفرح على الرضى بقوله تعالى كل حزب بما لديهم فرحون وحكى القاضي عياض عن بعضهم أن الفرح معظم السرور وغايته والسرور عبارة عن بسط الوجه وسعة الصدر واستنارة الوجه وقال أبو العباس القرطبي هذا مثل قصد به بيان سرعة قبول الله تعالى لتوبة عبده التائب وأنه يقبل عليه بمغفرته ورحمته ويعامله معاملة من يفرح به ووجه هذا التمثيل أن العاصي حصل بسبب معصيته في قبضة الشيطان وأسره ، وقد أشرف على الهلاك فإذا لطف الله به وأرشده إلى التوبة خرج من شؤم تلك المعصية وتخلص من أسر الشيطان ومن الهلكة التي أشرف عليها فأقبل الله عليه برحمته ومغفرته وبادر إلى ذلك مبادرة هذا الذي قد أشرف على الهلاك لما عدم راحلته وزاده الذي قد انتهى .

به الفرح واستفزه السرور إلى أن نطق بالمحال ، ولم يشعر به لشدة سروره وفرحه وإلا فالفرح الذي هو من صفاتنا محال على الله تعالى لأنه اهتزاز وطرب يجده الإنسان في نفسه عند ظفره بغرض يستكمل به الإنسان نقصانه ويسد به خلته أو يدفع به عن نفسه ضررا ، أو نقصا وكل ذلك محال على الله تعالى فإنه [ ص: 238 ] الكامل بذاته الغني بوجوده الذي لا يلحقه نقص ولا قصور ولكن هذا الفرح عندنا له ثمرة وفائدة ، وهو الإقبال على الشيء المفروح به وإحلاله المحل الأعلى وهذا هو الذي يصح في حقه تعالى فعبر عن ثمرة الفرح بالفرح على طريقة العرب في تسميتها الشيء باسم ما جاوره ، أو كان منه بسبب وذلك القانون جار في جميع ما أطلقه الله تعالى على نفسه من الصفات التي لا تليق به كالغضب والرضى والضحك وغير ذلك انتهى .

(الثالثة) ذكر في حديث ابن مسعود في ضرب هذا المثل قدرا زائدا على مطلق وجدان ضالته فقال الله أشد فرحا بتوبة عبده المؤمن من رجل في أرض دوية مهلكة معه راحلته عليها طعامه وشرابه فنام فاستيقظ ، وقد ذهبت فطلبها حتى أدركه العطش ، ثم قال : أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأنام حتى أموت فوضع رأسه على ساعده ليموت فاستيقظ وعنده راحلته عليها زاده وطعامه وشرابه فالله أشد فرحا بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده وهذا زيادة تقرير لرضى الله تعالى بتوبته وقبولها .

(الرابعة) التوبة لغة الرجوع يقال تاب بالتاء المثناة من فوق وثاب بالمثلة وآب وأناب بمعنى رجع والمراد بالتوبة هنا الرجوع عن الذنب وقال بعضهم التوبة أول الدرجات وكأنها الإقلاع والإنابة بعدها والأوبة أعزها وهي درجة الأنبياء قال الله تعالى إنه أواب ثم إن بعضهم يفسر التوبة بالندم وبه عبر كثيرون وجاء فيه حديث مرفوع الندم توبة رواه أحمد والطيالسي وغيرهما من حديث ابن مسعود وبعضهم يقول الإقلاع عن الذنب وبعضهم يقول العزم على أن لا يعود والأكثرون جمعوا بين الأمور الثلاثة فقالوا إن للتوبة أركانا الإقلاع في الحال ، والعزم على أن لا يعود في المستقبل ، والندم على ما مضى .

قال أبو العباس القرطبي وهذا أكملها غير أنه مع ما فيه من التركيب المحذور في الحدود غير مانع ولا جامع ، بيان .

(الأول) : أنه قد يندم ويقلع ويعزم ولا يكون تائبا شرعا إذ قد يفعل ذلك شحا على ماله أو لئلا يعيره الناس بذلك ولا تصح التوبة الشرعية إلا بالنية والإخلاص فإنها من أعظم العبادات الواجبات ولذلك قال الله تعالى توبوا إلى الله توبة نصوحا وأما (الثاني) فبيانه أنه يخرج عنه .

[ ص: 239 ] من زنا مثلا ، ثم قطع ذكره فإنه لا يتأتى منه غير الندم على ما مضى من الزنا .

وأما العزم والإقلاع فغير مقصودين منه ومع ذلك فالتوبة من الزنا صحيحة في حقه إجماعا وبهذا اغتر من قال إن الندم يكفي في حد التوبة وليس بصحيح لأنه لو ندم ، ولم يقلع وعزم على العود لم يكن تائبا اتفاقا ولما فهم بعض المحققين هذا حد التوبة بحد آخر فقال . هي ترك اختيار ذنب سبق منك مثله حقيقة ، أو تقديرا لأجل الله تعالى وهذا أشد العبارات وأجمعها وبيان ذلك أن التائب لا بد أن يكون تاركا للذنب غير أن ذلك الذنب الماضي قد وقع وفرغ منه فلا يصح تركه إذ هو غير متمكن من عينه لا تركا ولا فعلا وإنما هو متمكن من مثله حقيقة ، وهو زنا آخر مثلا فلو جب لم يصح منه ترك الزنا بل الذي يصح منه أن يقدر أنه لو كان متمكنا من الزنا تركه ، فلو قدرنا من لم يقع منه ذنب لم يصح منه إلا اتقاء ما يمكن أن يقع لا ترك مثل ما وقع فيكون متقيا لا تائبا انتهى .

فيزاد في التوبة ركن رابع ، وهو أن يفعل ذلك لله تعالى فيكون لها أربعة أركان ، وقد قال المازري التوبة من الذنب الندم عليه رعاية لحق الله سبحانه وتعالى وحكى شيخنا الإمام جمال الدين عبد الرحيم الإسنوي التصريح باشتراط أن يكون ذلك لله تعالى عن أهل الأصول وأنهم مثلوه بما إذا قتل ولده وندم لكونه ولده وبما إذا بذل الشحيح مالا في معصية وندم لأجل غرامة المال والله أعلم ، ثم الاقتصار على هذه الأركان الأربعة إنما هو فيما إذا كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى فإن تعلقت بآدمي فلا بد من أمر خامس ، وهو الخروج عن تلك المظلمة قال القاضي عياض وروي عن ابن المبارك أن من شرط التوبة الخروج عن مظالم العباد قال ولعله يشير إلى كمالها وتمام أمرها لا أنه لا تصح في ذلك الذنب (قلت) ولعله لم يرد الخروج عن مظالم العباد مطلقا بل في ذلك الذنب الذي تاب منه وبتقدير إرادته الخروج عنها مطلقا فهو مبني على قول من يرى أنه لا تصح التوبة من بعض الذنوب دون بعض ، وهو محكي عن المعتزلة والصحيح خلافه والله أعلم .

(الخامسة) فيه قبول الله تعالى توبة العبد إذا وقعت على الوجه المعبر شرعا ، وهو كذلك إلا أنها إذا كانت توبة الكافر من كفره [ ص: 240 ] فهي مقطوع بقبولها ، وإن كانت سواها من أنواع التوبة فهل قبولها مقطوع به ، أو مظنون ؟ فيه خلاف لأهل السنة واختار إمام الحرمين أنه مظنون قال النووي ، وهو الأصح قال أبو القاسم القشيري التائب من الذنب على يقين ، ومن قبول التوبة على خطر فينبغي أن يكون دائم الحذر .

(السادسة) قال القاضي عياض في قوله قال من شدة الفرح إلى آخره فيه أن ما قاله الإنسان من قبيل هذا من دهش وذهول غير مؤاخذ به وكذلك حكايته عنه على طريق علمي وفائدة شرعية لا على الهزء والمحاكاة والعيب لحكاية النبي صلى الله عليه وسلم إياه ولو كان منكرا ما حكاه .

التالي السابق


الخدمات العلمية