صفحة جزء

566 . وينقط المهمل لا الحا أسفلا أو كتب ذاك الحرف تحت مثلا      567 . أو فوقه قلامة ، أقوال
والبعض نقط السين صفا قالوا      568 . وبعضهم يخط فوق المهمل
وبعضهم كالهمز تحت يجعل


هذا بيان لكيفية ضبط الحرف المهمل ، قال القاضي عياض : وكما نأمره بنقط ما ينقط للبيان ، كذلك نأمره بتبيين المهمل . ثم ذكر علامات يضبط بها الحرف المهمل . قال ابن الصلاح : وسبيل الناس في ضبطها مختلف . فمنهم من يقلب النقط الذي فوق المعجمات تحت ما يشاكلها من المبهمات فينقط تحت الراء والطاء والصاد والعين ونحوها من المبهمات . واختلفوا في كيفية نقط السين المهملة من تحت ، فقيل : هو كصورة النقط من فوق ، وذكر بعضهم أن شكلهما مختلف فيجعل النقط فوق المعجمة ، كالأثافي وتحت المهملة مبسوطة صفا ، وهو المراد بقولي : ( والبعض نقط السين صفا ، قالوا ) .

[ ص: 470 ] وقولي : ( لا الحا ) ، هو استثناء لبعض الحروف المهملة مما ينقط تحته ، وهو الحاء ولم يستثنها ابن الصلاح تبعا للقاضي عياض . ولا بد من استثنائها وإلا فلو فعل ذلك لاشتبهت بالجيم فلا يدخل هذا الحرف في عموم هذه العلامة للمهمل .

والعلامة الثانية للحرف المهمل : أن يكتب ذلك الحرف المهمل بعينه مفردا تحت الحرف الذي يشار إلى إهماله ، فيجعل تحت الحاء المهملة حاء مفردة صغيرة ، وكذا تحت الدال والصاد والطاء والعين . قال القاضي عياض : "وهو عمل بعض أهل المشرق والأندلس" . وإلى هذا أشرت بقولي : ( أو كتب ذاك الحرف تحت ) ، وهو خبر لمبتدإ محذوف تقديره : أو علامته كتب ذلك الحرف .

والعلامة الثالثة : أن يجعل فوق الحرف المهمل صورة هلال كقلامة الظفر مضجعة على قفاها . قال ابن الصلاح : إن هذه العلامات الثلاث شائعة معروفة .

والعلامة الرابعة : أن يجعل فوق المهمل خط صغير . قال ابن الصلاح : وذلك موجود في كثير من الكتب القديمة ، ولا يفطن له كثيرون . قلت : وسمعت بعض أهل الحديث يفتح الراء من رضوان ، فقلت : له في ذلك ، فقال : ليس لهم رضوان -بالكسر- ، فقلت : إنما سمي بالمصدر وهو بالكسر ، فقال : وجدته بخط فلان - بالفتح - وسمى من لا يحضرني ذكره الآن . ثم إني وجدت بعد ذلك في بعض الكتب القديمة هذا الاسم وفوقه فتحة فتأملت الكتاب فإذا هو يخط فوق الحرف المهمل خطا صغيرا فعرفت أنه علامة الإهمال لا الفتح ، وأن الذي قاله بالفتح من ههنا أتي . لكن ذكر القاضي [ ص: 471 ] عياض عن بعض أهل المشرق : أنه يعلم فوق الحرف المهمل بخط صغير يشبه النبرة ، وذكر الجوهري ، وابن سيده : أن النبرة الهمزة ، والله أعلم .

والعلامة الخامسة : أن يجعل تحت الحرف المهمل مثل الهمزة حكاه ابن الصلاح عن بعض الكتب القديمة . وذكر القاضي عياض : أن منهم من يقتصر على مثال النبرة تحت الحرف المهمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية