صفحة جزء

818 . وهم طباق قيل : خمس عشره أولهم : رواة كل العشره      819 . وقيس الفرد بهذا الوصف
وقيل لم يسمع من ابن عوف      820 . وقول من عد سعيدا فغلط
بل قيل : لم يسمع سوى سعد فقط      821 . لكنه الأفضل عند أحمدا
وعنه قيس وسواه وردا      822 . وفضل الحسن أهل البصرة
والقرني أويسا أهل الكوفة


[ ص: 161 ] ثم إن التابعين طباق ، فجعلهم مسلم في كتاب الطبقات ثلاث طبقات . وكذا فعل ابن سعد في الطبقات ، وربما بلغ بهم أربع طبقات . وقال الحاكم في علوم الحديث : هم خمس عشرة طبقة ، آخرهم من لقي أنس بن مالك من أهل البصرة ، ومن لقي عبد الله بن أبي أوفى من أهل الكوفة ومن لقي السائب بن يزيد من أهل المدينة " وعد الحاكم منهم ثلاث طبقات فقط . وسيأتي نقل كلامه .

فالطبقة الأولى من التابعين من روى عن العشرة بالسماع منهم ، وليس في التابعين أحد سمع منهم إلا قيس بن أبي حازم . ذكره عبد الرحمن بن يوسف ابن خراش . وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود : روى عن تسعة من العشرة ، ولم يرو عن عبد الرحمن بن عوف " . وأما قول الحاكم في النوع السابع من علوم الحديث : وقد أدرك سعيد بن المسيب أبا بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعليا ، وطلحة ، والزبير إلى آخر العشرة . قال : "وليس في جماعة التابعين من أدركهم وسمع منهم غير سعيد ، وقيس بن أبي حازم " . انتهى ، فهو غلط صريح ، وكذا قوله في النوع الرابع عشر : "فمن الطبقة الأولى قوم لحقوا العشرة منهم سعيد بن المسيب ، وقيس بن أبي حازم ، وأبو عثمان النهدي ، وقيس بن عباد ، وأبو ساسان حضين بن المنذر ، وأبو وائل ، [ ص: 162 ] وأبو رجاء العطاردي " . انتهى . وقد أنكر ذلك على الحاكم ; لأن سعيد بن المسيب إنما ولد في خلافة عمر ، بلا خلاف ، فكيف يسمع من أبي بكر ؟ والصحيح أيضا : أنه لم يسمع من عمر ، قاله يحيى بن سعيد القطان ويحيى بن معين وأبو حاتم الرازي ، نعم . . . ، أثبت أحمد بن حنبل سماعه منه . وبالجملة فلم يسمع من أكثر العشرة ، بل قال بعضهم فيما حكاه ابن الصلاح : أنه لا يصح له رواية عن أحد من العشرة إلا سعد بن أبي وقاص .

المسألة الثالثة : اختلفوا في أفضل التابعين ، فقال عثمان الحارثي : سمعت أحمد بن حنبل يقول : أفضل التابعين سعيد بن المسيب ، فقيل له : فعلقمة والأسود ، فقال : سعيد وعلقمة والأسود " ، وهو المراد بقولي : ( لكنه الأفضل ) ، فالضمير لسعيد ، وقال علي بن المديني : هو عندي أجل التابعين ، وقال أبو حاتم الرازي : "ليس في التابعين أنبل من ابن المسيب" . وقال ابن حبان : "هو سيد التابعين" وورد عن أحمد أيضا أنه قال : أفضل التابعين قيس بن أبي حازم وأبو عثمان النهدي ، ومسروق ، هؤلاء كانوا فاضلين ومن علية التابعين . وعنه أيضا قال : لا أعلم في التابعين مثل أبي عثمان وقيس [ ص: 163 ] .

وقال الإمام أبو عبد الله محمد بن خفيف الشيرازي : اختلف الناس في أفضل التابعين ، فأهل المدينة يقولون : سعيد بن المسيب ، وأهل البصرة يقولون : الحسن البصري ، وأهل الكوفة يقولون : أويس القرني . واستحسنه ابن الصلاح .

قلت : الصحيح ، بل الصواب ما ذهب إليه أهل الكوفة ، لما روى مسلم في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن خير التابعين رجل يقال له : أويس . . . " الحديث . فهذا الحديث قاطع للنزاع . وأما تفضيل أحمد لابن المسيب وغيره فلعله لم يبلغه هذا الحديث ، أو لم يصح عنه ، أو أراد بالأفضلية : الأفضلية في العلم لا الخيرية ، وقد تقدم في معرفة الصحابة أن الخطابي نقل عن بعض شيوخه أنه : كان يفرق بين الأفضلية والخيرية ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية