صفحة جزء
[ ص: 216 ] المؤتلف والمختلف


876 . واعن بما صورته مؤتلف خطا ولكن لفظه مختلف      877 . نحو سلام كله فثقل
لا ابن سلام الحبر والمعتزلي      878 . أبا علي فهو خف الجد
وهو الأصح في أبي البيكندي      879 . وابن أبي الحقيق وابن مشكم
والأشهر التشديد فيه فاعلم      880 . وابن محمد بن ناهض فخف
أو زده هاء فكذا فيه اختلف      881 . قلت : وللحبر ابن أخت خفف
كذاك جد السيدي والنسفي


من فنون الحديث المهمة : معرفة المؤتلف خطا والمختلف لفظا من الأسماء والألقاب والأنساب ونحوها ، وينبغي لطالب الحديث أن يعتني بمعرفة ذلك ، وإلا كثر عثاره ، وافتضح بين أهله .

وصنف فيه جماعة من الحفاظ كتبا مفيدة ، وأول من صنف فيه : عبد الغني بن سعيد ، ثم شيخه الدارقطني . وقد تقدم أن أكمل ما صنف فيه كتاب الإكمال لأبي نصر بن ماكولا . وذيل عليه الحافظ أبو بكر بن نقطة بذيل مفيد ثم ذيل على ابن نقطة بذيلين صغيرين : أحدهما للحافظ جمال الدين ابن الصابوني ، والآخر للحافظ [ ص: 217 ] منصور بن سليم ، المعروف بابن العمادية . وقد ذيل عليهما الحافظ علاء الدين مغلطاي بذيل كبير ; لكن أكثره أسماء شعراء ، وفي أنساب العرب ، وجمع فيه الحافظ أبو عبد الله الذهبي مجلدا سماه مشتبه النسبة ; ولكنه أجحف في الاختصار واعتمد على ضبط القلم ، فلا يعتمد على كثير من نسخه ، وقد فات جميع من صنف فيه ألفاظ كثيرة ، علقت منها جملة وإن يسر الله تعالى جمعتها مع ما تقدم في مجموع واحد ; ليكون أسهل لتناولها إن شاء الله تعالى .

ثم المؤتلف والمختلف ينقسم إلى قسمين :أحدهما : ما ليس له ضابط يرجع إليه ، وإنما يعرف بالنقل والحفظ ، وهو الأكثر .

والثاني : ما يدخل تحت الضبط ، وقد ذكرت من هذا القسم الثاني جملة منه تبعا لابن الصلاح ، ثم هذا القسم على قسمين :أحدهما : على العموم من غير تقييد بتصنيف ، ويضبط بأن يقال : ليس لهم فلان إلا كذا والباقون كذا .

والثاني من القسم الثاني : مخصوص بما في الصحيحين ، والموطأ ، فمن القسم الأول : سلام وسلام ، وجميعه بالتشديد إلا خمسة ، وهم : سلام والد عبد الله بن سلام الحبر الصحابي ، وسلام جد أبي علي الجبائي المعتزلي ، واسم أبي علي محمد بن عبد الوهاب بن سلام ، وسلام والد محمد بن سلام بن الفرج البيكندي البخاري شيخ البخاري على خلاف فيه ، فجزم غنجار في تاريخ بخارى ، والخطيب ، وابن ماكولا بالتخفيف ، وقال ابن الصلاح : إنه أثبت ، وذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل في محمد بن سلام بالتشديد . وكذا قال أبو علي الجياني في [ ص: 218 ] تقييد المهمل : إنه بالتشديد ، وقال صاحب المشارق والمطالع : إن التثقيل أكثر . قلت : وكأنه اشتبه عليهما بشخص آخر ، يسمى : محمد بن سلام البيكندي أيضا ، فإنه بالتشديد فيما ذكره الخطيب في التلخيص وغيره ، ويعرف بالبيكندي الصغير ، وهو محمد بن سلام بن السكن البيكندي ، حدث عن الحسن بن سوار الخراساني ، وعلي بن الجعد الجوهري ، روى عنه عبيد الله بن واصل البخاري ، فأما البيكندي شيخ البخاري ، فقد روينا بالإسناد إليه أنه قال : أنا محمد بن سلام بالتخفيف ، وهذا قاطع للنزاع فيه ، وسلام بن أبي الحقيق اليهودي ، وقال المبرد في الكامل : ليس في العرب سلام مخفف اللام إلا والد عبد الله بن سلام ، وسلام بن أبي الحقيق ، قال : وزاد آخرون : سلام بن مشكم خمارا كان في الجاهلية والمعروف فيه التشديد ، والله أعلم .

وسلام بن محمد بن ناهض المقدسي ، هكذا روى عنه أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ فسماه سلاما ، وروى عنه الطبراني فسماه سلامة بزيادة هاء في آخره ، وإلى هذا أشرت بقولي : ( وكذا فيه اختلف ) أي : الخلف في هذا إنما هو في زيادة الهاء في آخره وحذفها لا في التشديد والتخفيف ، هكذا اقتصر ابن الصلاح في ضبط سلام المخفف على هذا المقدار ، ولهم ثلاثة أسماء مخففة أيضا ، ذكرتها من الزيادات عليه في البيت الأخير ، وهم : سلام ابن أخت عبد الله بن سلام ، معدود في الصحابة عده فيهم ابن فتحون في تذييله على الاستيعاب ، ولعبد الله بن سلام أخ يقال له : سلمة بن [ ص: 219 ] سلام ، وإنما لم أستدركه على ابن الصلاح ; لأن والدهما مذكور ، ولا حاجة إلى ذكر سلمة ، وقد ذكر سلمة في الصحابة ابن منده ; ولكن قال ابن فتحون في تذييله على الاستيعاب : إن سلمة هو ابن أخي عبد الله بن سلام ، فالله أعلم .

وجد السيدي وهو سعد بن جعفر بن سلام السيدي ، روى عن ابن البطي ، ومات سنة أربع عشرة وستمائة ، ذكره ابن نقطة في التكملة -فيما قرأت بخطه- له . وكذلك جد النسفي الأعلى وهو : أبو نصر محمد بن يعقوب بن إسحاق بن محمد بن موسى بن سلام النسفي السلامي ، نسب إلى جده ، روى عن زاهر بن أحمد ، توفي بعد الثلاثين وأربعمائة ، ذكره الذهبي في مشتبه النسبة .

والبيكندي - بكسر الباء الموحدة وسكون الياء المثناة من تحت وفتح الكاف وسكون النون وبعدها دال مهملة ، هكذا قيده بكسر أوله أبو علي الجياني .

والنسفي - بفتح النون والسين - قيده السمعاني وغيره ، وهو منسوب إلى نسف - بكسر النون - فتحت للنسب كالنمري .

التالي السابق


الخدمات العلمية