صفحة جزء

895 . وابن سعيد بسر مثل المازني وابن عبيد الله وابن محجن      896 . وفيه خلف . وبشيرا اعجم
في ابن يسار وابن كعب واضمم      897 . يسير بن عمرو أو أسير
والنون في أبي قطن نسير


ومن ذلك بشر وبسر .

فالأول : - بكسر الباء الموحدة وسكون الشين المعجمة - . والثاني : [ ص: 229 ] - بضم الموحدة وسكون المهملة - . وجميع ما في الصحيحين والموطأ من الأول إلا أربعة أسماء ، وهم : بسر بن سعيد ، وبسر المازني -والد عبد الله بن بسر - ، وبسر بن عبيد الله الحضرمي ، وبسر بن محجن الديلي .

وقد اختلف في هذا الرابع ، فذهب مالك والجمهور إلى أنه بالمهملة . وقال سفيان الثوري : بشر - كالجادة - ، وقال الدارقطني : إن الثوري رجع عنه فيما يقال ; وكونه بالمعجمة حكاه أحمد بن صالح المصري ، عن جماعة من ولده ورهطه ، وابن محجن حديثه في الموطأ فقط ، وليس في واحد من الصحيحين ، ولم يذكر ابن الصلاح بسرا المازني ، وحديثه في صحيح مسلم على ما ذكره المزي في التهذيب ، إنما ذكر ابنه [ ص: 230 ] عبد الله بن بسر . [وكان حقه أن يذكره حتى يعرف أنه في الصحيح ، وإن كان يعرف ضبطه من ضبط ابنه عبد الله ، قلت] : وقد تشتبه هذه الترجمة بأبي اليسر . كعب بن عمرو وهو بالمثناة من تحت والسين المهملة المفتوحتين ، وحديثه في صحيح مسلم ; ولكنه ملازم لأداة التعريف غالبا بخلاف القسمين الأوليين ، والله أعلم .

ومن ذلك بشير ، ويسير ، ونسير ، وبشير .

فالأول : - بضم الباء الموحدة وفتح الشين المعجمة - بشير بن يسار الحارثي المدني حديثه في الصحيحين والموطأ ، وبشير بن كعب العدوي عند البخاري .

والثاني : - بضم الياء المثناة من تحت ، وفتح السين المهملة - ، وهو يسير بن عمرو ، وقيل : يسير بن جابر ، حديثه في الصحيحين ، ويقال فيه أيضا : أسير بالهمزة .

والثالث : - بضم النون وفتح السين المهملة - ، وهو نسير والد قطن بن نسير .

والرابع : - بفتح الباء الموحدة ، وكسر الشين المعجمة - ، وهو الجادة .

وجميع ما في الصحيحين والموطأ خلا الأسماء الأربعة المتقدمة ، فهو من هذا القسم الرابع ، منهم : بشير بن أبي مسعود ، وبشير بن نهيك ، وغيرهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية