صفحة جزء

900 . ذو كنية بمعشر والعاليه براء أشدد وبجيم جاريه      901 . ابن قدامة كذاك والد
يزيد قلت وكذاك الأسود      902 . ابن العلا وابن أبي سفيان
عمرو ، فجد ذا وذا سيان


ومن ذلك : البراء ، والبراء .

فالأول : بتشديد الراء ، وهو أبو معشر البراء ، واسمه : يوسف بن يزيد ، وحديثه في الصحيحين ، وأبو العالية البراء ، قيل : اسمه زياد بن فيروز ، وقيل : غير ذلك ، وحديثه أيضا في الصحيحين .

والثاني : بتخفيف الراء ، جماعة ، منهم : البراء بن عازب .

وجميع ما في الصحيحين والموطأ من هذا القسم إلا الكنيتين المذكورتين .

ومن ذلك : جارية ، وحارثة .

فالأول : بالجيم وبالمثناة من تحت بعد الراء ، وهو : جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، هكذا ذكر ابن الصلاح . تبعا لصاحب المشارق .

ويزيد بن جارية مذكور في الموطأ ، وقد روى مالك أيضا والبخاري أيضا من رواية القاسم بن محمد عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية ، عن خنساء بنت خذام ، فذكره ليزيد بن جارية صحيح . وأما جارية بن قدامة ، فوقع ذكره في كتاب الفتن من البخاري [ ص: 233 ] .

قلت : وفي الصحيح اسمان آخران لم يذكرهما ابن الصلاح ، أشرت إليهما بقولي : ( قلت : وكذاك الأسود . . . ) إلى آخره ، وهما : الأسود بن العلاء بن جارية الثقفي ، روى له مسلم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة حديث : " البئر جبار . . . " الحديث في الحدود ، وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي ، روى له البخاري عن أبي هريرة قصة قتل خبيب ، وروى له مسلم عن أبي هريرة حديث : " لكل نبي دعوة يدعو بها . . . " الحديث .

وأريد بجد عمرو : جده الأعلى ، على أنه وقع في البخاري في موضع منه : عمرو بن أسيد بن جارية .

والثاني : حارثة - بالحاء المهملة والثاء المثلثة - ، وهم من عدا المذكورين منهم : زيد بن حارثة الحب ، وحارثة بن وهب الخزاعي ، وحارثة بن النعمان وحارثة بن سراقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية