صفحة جزء
[ ص: 281 ] من نسب إلى غير أبيه


942 . ونسبوا إلى سوى الآباء إما لأم كبني عفراء      943 . وجدة نحو ابن منية ، وجد
كابن جريح وجماعة وقد      944 . ينسب كالمقداد بالتبني
فليس للأسود أصلا بابن


المنسوبون إلى غير آبائهم على أقسام القسم الأول من نسب إلى أمه كبني عفراء ، وهم معاذ ، ومعوذ ، وعوذ ، وقيل عوف بالفاء ، وعفراء أمهم ، وهي عفراء بنت عبيد بن ثعلبة من بني النجار ، واسم أبيهم الحارث بن رفاعة بن الحارث من بني النجار أيضا ، وشهد بنو عفراء بدرا ، فقتل منهم اثنان بها عوف ومعوذ ، وبقي معاذ إلى زمن عثمان ،وقيل إلى زمن علي ، فتوفي بصفين ، وقيل إنه جرح أيضا ببدر ، ورجع إلى المدينة فمات بها.ومن أمثلة ذلك من الصحابة بلال بن حمامة ، وسهل ، وسهيل ابنا بيضاء ، وشرحبيل بن حسنة ، وعبد الله بن بحينة ، وسعد بن حبتة .ومن التابعين فمن بعدهم محمد بن الحنفية ، وإسماعيل بن علية ، وإبراهيم بن هراسة [ ص: 282 ] وقد صنف فيمن عرف بأمه الحافظ علاء الدين مغلطاي تصنيفا حسنا ، هو عندي بخطه في ثلاث وستين ورقة.

والقسم الثاني من نسب إلى جدة دنيا كانت أو عليا ، كيعلى بن منية الصحابي المشهور ، اسم أبيه أمية بن أبي عبيدة ، ومنية أم أبيه في قول الزبير بن بكار ، وكذا قال ابن ماكولا إنها جدته أم أبيه الأدنى ، وقال الطبري إنها أم يعلى نفسه ، ورجحه المزي ، وقال ابن عبد البر لم يصب الزبير وأما قول ابن وضاح أن منية أبوه ، فوهم ، حكاه صاحب المشارق ، والمعروف الصواب أن منية اسم امرأة ، واختلف في نسبها ، فقيل منية بنت الحارث بن جابر ، قاله ابن ماكولا ، وقيل منية بنت جابر عمة عتبة بن غزوان ، قاله الطبري وقيل منية بنت غزوان أخت عتبة بن غزوان ، حكاه الدارقطني عن أصحاب الحديث وأصحاب التاريخ ، ورجحه المزي [ ص: 283 ] ومثال من نسب إلى جدته العليا بشير بن الخصاصية ، الصحابي المشهور ، واسم أبيه معبد ، وقيل نذير ، وقيل زيد ، وقيل شراحيل والخصاصية أم الثالث من أجداده ، قاله ابن الصلاح ، ويقال هي أمه ، حكاه ابن الجوزي في .التلقيح ، وقال الرامهرمزي الخصاصية اسمها كبشة ، وقيل ماوية بنت عمرو بن الحارث الغطريف .ومن ذلك في المتأخرين أبو أحمد عبد الوهاب بن سكينة ، فسكينة أم أبيه ، واسم أبيه علي بن علي.ومن ذلك فيما قيل الشيخ مجد الدين بن تيمية صاحب المنتقى ، وبقية أهل بيته ، فقيل إن جدته من وادي التيم .والقسم الثالث من نسب إلى جده ، ومن ذلك قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب ، وكذلك قول الأعرابي في الحديث الصحيح أيكم ابن عبد المطلب .ومثاله في الصحابة أبو عبيدة بن الجراح ، وهو عامر بن عبد الله بن الجراح وحمل بن النابغة ، هو ابن مالك بن النابغة ومجمع بن جارية ، هو ابن يزيد بن جارية ، وقيل هما اثنان وأحمد بن جزء ، هو ابن سواء بن جزء [ ص: 284 ] وفي الأئمة ابن جريج ، هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ومثله ابن الماجشون ، وابن أبي ذئب ، وابن أبي ليلى ، وابن أبي مليكة ، وأحمد بن حنبل وأبو بكر بن أبي شيبة ، وأخواه عثمان والقاسم ، وابن يونس صاحب تاريخ مصر ، وابن مسكين من بيوت المصريين ، اشتهروا ببني مسكين من زمن النسائي إلى زماننا هذا ، وجدهم الحارث بن مسكين أحد شيوخ النسائي .والقسم الرابع من نسب إلى رجل لكونه تبناه ، كالمقداد بن الأسود ، فليس هو بابن الأسود ، وإنما كان في حجر الأسود بن عبد يغوث ، وتبناه فنسب إليه ، واسم أبيه عمرو بن ثعلبة الكندي وكالحسن بن دينار أحد الضعفاء - فدينار زوج أمه ، واسم أبيه واصل ، قاله يحيى بن معين ، والفلاس ، والجوزجاني ، وابن حبان ، وغيرهم ، قال ابن الصلاح وكأن هذا خفي على ابن أبي حاتم ، حيث قال فيه الحسن بن دينار بن واصل ، فجعل واصلا جده قلت وقد جعل بعضهم دينارا جده ، رواه أبو العرب في كتاب الضعفاء ، عن يحيى بن محمد بن يحيى بن سلام ، عن أبيه ، عن الحسن جده ، قال الحسن بن واصل بن دينار ، ودينار جده

التالي السابق


الخدمات العلمية