صفحة جزء
الموالي من العلماء والرواة


994 . وربما إلى القبيل ينسب مولى عتاقة وهذا الأغلب      995 . أو لولاء الحلف كالتيمي
مالك أو للدين كالجعفي      996 . وربما ينسب مولى المولى
نحو سعيد بن يسار أصلا


من المهمات معرفة الموالي من العلماء والرواة ، وأهم ذلك أن ينسب إلى القبيلة مولى لهم ، مع إطلاق النسب ، فربما ظن أنهم منهم صليب بحكم ظاهر الإطلاق ، وربما وقع من ذلك خلل في الأحكام الشرعية في الأمور المشترط فيها النسب ، كالإمامة العظمى ، والكفاءة في النكاح ، ونحو ذلك .

وقد صنف في الموالي أبو عمر الكندي ، ولكن بالنسبة إلى المصريين لا مطلقا . ثم الموالي المنسوبون إلى القبائل منهم من يكون المراد به مولى العتاقة ، وهذا هو الأغلب ، [ ص: 345 ] كأبي البختري الطائي ، وأبي العالية الرياحي ، والليث بن سعد الفهمي ، وعبد الله بن المبارك الحنظلي ، وعبد الله بن صالح الجهني - كاتب الليث - ونحوهم .

ومنهم : من يكون المراد به ولاء الحلف ، كالإمام مالك بن أنس ، هو أصبحي صليبة ، وقيل له : التيمي ; لكون نفره (أصبح) موالي لتيم قريش بالحلف ، وقيل : لأن جده - مالك بن أبي عامر - كان أجيرا لطلحة بن عبيد الله التيمي ، وطلحة مختلف بالتجارة ، وهذا قسم آخر غير هذا القسم الثاني الذي تقدم .

ومنهم : من أريد به ولاء الإسلام ، كالإمام محمد بن إسماعيل البخاري ، وقيل له : الجعفي ; لأن جده كان مجوسيا وأسلم على يد اليمان بن أخنس الجعفي ، وكالحسن بن عيسى الماسرجسي ، قيل له : مولى ابن المبارك لإسلامه على يديه .

وربما نسب إلى القبيلة مولى مولاها ، كأبي الحباب سعيد بن يسار ، قيل له : الهاشمي ; لأنه مولى شقران مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

هكذا اقتصر ابن الصلاح على هذا القول . وقيل : إنه مولى ميمونة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - وقيل : مولى الحسن بن علي ، وقيل : مولى بني النجار . فليس حينئذ بمولى لبني هاشم .

ومن هذا القسم : عبد الله بن وهب القرشي الفهري المصري ، فإنه مولى يزيد بن رمانة ، ويزيد بن رمانة مولى يزيد بن أنيس الفهري ، وقد أدخله ابن الصلاح في أمثلة القسم الأول ، وهو بهذا أليق [ ص: 346 ] .

ثم ذكر ابن الصلاح قصة الزهري مع عبد الملك بن مروان ، وسؤاله عمن يسود أهل مكة ، ثم اليمن ، ثم مصر ، ثم الشام ، ثم الجزيرة ، ثم خراسان ، ثم البصرة ، ثم الكوفة ، وجواب الزهري له ، وأن كلهم موال إلا الذي بالكوفة ، وهو إبراهيم النخعي ، فإنه من العرب ، وقول عبد الملك عند ذلك : ويلك يا زهري فرجت عني ، والله ليسودن الموالي على العرب ، حتى يخطب لها على المنابر ، والعرب تحتها ، وهذا من عبد الملك ، إما فراسة ، أو بلغه من أهل العلم ، أو أهل الكتاب ، فالله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية