صفحة جزء
[ ص: 9 ] ذكر البيان بأن الصلاة قربان للعبيد

يتقربون بها إلى بارئهم جل وعلا .

1723 - أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع السختياني حدثنا هدبة بن خالد حدثنا حماد بن سلمة ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر بن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا كعب بن عجرة ، أعيذك بالله من إمارة السفهاء ، إنها ستكون أمراء ، من دخل عليهم فأعانهم على ظلمهم وصدقهم بكذبهم فليس مني ، ولست منه ، ولن يرد علي الحوض ، ومن لم يدخل عليهم ، ولم يعنهم على ظلمهم ، ولم يصدقهم بكذبهم ، فهو مني ، وأنا منه ، وسيرد علي الحوض . يا كعب بن عجرة ، الصلاة قربان ، والصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطية ، كما يطفئ الماء النار ، والناس غاديان ؛ فمبتاع نفسه ، فمعتق رقبته ، وموبقها . يا كعب بن عجرة ، إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت .

[ ص: 10 ] قال أبو حاتم رضي الله عنه : قوله صلى الله عليه وسلم : ليس مني ولست منه يريد : ليس مثلي ولست مثله في ذلك الفعل والعمل ، وهذه لفظة مستعملة لأهل الحجاز .

وقوله : لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت ، يريد به جنة دون جنة ، لأنها جنان كثيرة ، وهذا كقوله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 11 ] لا يدخل الجنة ولد الزنى ، ولا يدخل العاق الجنة ولا منان ؛ يريد جنة دون جنة ، وهذا باب طويل سنذكره فيما بعد من هذا الكتاب إن قضى الله ذلك وشاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية