صفحة جزء
[ ص: 184 ] ذكر الزجر عن الغلول إذ الغال يأتي بما غل به يوم القيامة على رقبته

4848 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال : حدثنا أبو خيثمة قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد قال : حدثنا يحيى بن سعيد التيمي أبو حيان عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة ، قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، فذكر الغلول فعظم من أمره ، ثم قال :

يا أيها الناس ، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء ، فيقول : يا رسول الله ، أغثني ، فأقول : لا أملك لك شيئا قد أبلغتك .

لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته شاة لها يعار ، فيقول : يا رسول الله ، أغثني ، فأقول : لا أملك لك شيئا قد أبلغتك .

لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته فرس لها حمحمة ، فيقول : يا رسول الله ، أغثني ، فأقول : لا أملك لك شيئا قد أبلغتك .

ولا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح ، فيقول : يا رسول الله ، أغثني ، فأقول : لا أملك لك شيئا قد أبلغتك .

لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق ، فيقول : يا رسول الله ، أغثني ، فأقول : لا أملك لك شيئا قد أبلغتك .

[ ص: 185 ] لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته صامت ، يقول : يا رسول الله ، أغثني ، فأقول : لا أملك لك شيئا قد أبلغتك
.

الرقاع : أراد ثيابا ، قاله أبو حاتم .

التالي السابق


الخدمات العلمية