صفحة جزء
[ ص: 501 ] ذكر كتبة المصطفى صلى الله عليه وسلم كتابه إلى أهل اليمن

6559 - أخبرنا الحسن بن سفيان ، وأبو يعلى ، وحامد بن محمد بن شعيب في آخرين ، قالوا : حدثنا الحكم بن موسى حدثنا يحيى بن حمزة عن سليمان بن داود حدثني الزهري عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات ، وبعث به مع عمرو بن حزم ، فقرئت على أهل اليمن ، وهذه نسختها : من محمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى شرحبيل بن عبد كلال ، والحارث بن عبد كلال ، ونعيم بن عبد كلال ، قيل : ذي رعين ومعافر وهمدان : أما بعد ، فقد رجع رسولكم ، وأعطيتم من الغنائم خمس الله ، وما كتب الله على المؤمنين من العشر في العقار ، وما سقت السماء أو كان سيحا أو بعلا ، ففيه العشر إذا بلغ خمسة [ ص: 502 ] أوسق ، وما سقي بالرشاء ، والدالية ، ففيه نصف العشر إذا بلغ خمسة أوسق . وفي كل خمس من الإبل سائمة شاة إلى أن تبلغ أربعا وعشرين ، فإذا زادت واحدة على أربع وعشرين ففيها ابنة مخاض ، فإن لم توجد بنت مخاض ، فابن لبون ذكر إلى أن تبلغ خمسا وثلاثين ، فإذا زادت على خمس وثلاثين ، ففيها ابنة لبون إلى أن تبلغ خمسا وأربعين ، فإذا زادت على خمس وأربعين ، ففيها حقة طروقة إلى أن تبلغ ستين ، فإن زادت على ستين واحدة ، ففيها جذعة إلى أن تبلغ خمسة وسبعين ، فإن زادت على خمس وسبعين واحدة ، ففيها ابنتا لبون إلى أن تبلغ تسعين ، فإن زادت على تسعين واحدة ، ففيها حقتان طروقتا الجمل ، إلى أن تبلغ عشرين ومائة ، فما زاد ، ففي كل أربعين ابنة [ ص: 503 ] لبون ، وفي كل خمسين حقة طروقة الجمل ، وفي كل ثلاثين باقورة تبيع : جذع ، أو جذعة ، وفي كل أربعين باقورة بقرة .

وفي كل أربعين شاة سائمة شاة إلى أن تبلغ عشرين ومائة ، فإن زادت على عشرين ومائة واحدة ، ففيها شاتان إلى أن تبلغ مائتان ، فإن زادت واحدة ، فثلاثة شياه إلى أن تبلغ ثلاث مائة ، فما زاد ففي كل مائة شاة شاة .

ولا تؤخذ في الصدقة هرمة ولا عجفاء ولا ذات عوار ولا تيس الغنم ، ولا يجمع بين متفرق ، ولا يفرق بين مجتمع خيفة الصدقة ، وما أخذ من الخليطين ، فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية .

وفي كل خمس أواق من الورق خمسة دراهم ، فما زاد ففي كل أربعين درهما درهم ، وليس فيها دون خمس أواق شيء ، وفي كل أربعين دينارا دينار .

وإن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لأهل بيته ، وإنما هي الزكاة تزكى بها أنفسهم في فقراء المؤمنين ، أو في سبيل الله .

[ ص: 504 ] وليس في رقيق ولا مزرعة ولا عمالها شيء ، إذا كانت تؤدى صدقتها من العشر .

وليس في عبد المسلم ولا فرسه شيء .

وإن أكبر الكبائر عند الله يوم القيامة الإشراك بالله ، وقتل النفس المؤمنة بغير الحق ، والفرار في سبيل الله يوم الزحف ، وعقوق الوالدين ، ورمي المحصنة ، وتعلم السحر ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم .

وإن العمرة الحج الأصغر .

ولا يمس القرآن إلا طاهر .

[ ص: 505 ] ولا طلاق قبل إملاك ، ولا عتق حتى يبتاع .

[ ص: 506 ] ولا يصلين أحدكم في ثوب واحد ليس على منكبه منه شيء ، ولا يحتبين في ثوب واحد ليس بينه وبين السماء شيء ، ولا يصلين أحدكم في ثوب واحد وشقه باد . ولا يصلين أحدكم عاقصا شعره .

وإن من اعتبط مؤمنا قتلا عن بينة ، فهو قود إلا أن يرضى أولياء المقتول .

[ ص: 507 ] وإن في النفس الدية مائة من الإبل ، وفي الأنف إذا أوعب جدعه الدية ، وفي اللسان الدية ، وفي الشفتين الدية ، وفي البيضتين الدية ، وفي الذكر الدية ، وفي الصلب الدية ، وفي [ ص: 508 ] العينين الدية ، وفي الرجل الواحدة نصف الدية ، وفي المأمومة ثلث الدية ، وفي الجائفة ثلث الدية ، وفي المنقلة خمس عشرة من الإبل ، وفي كل أصبع من الأصابع من اليد والرجل عشر من الإبل ، وفي السن خمس من الإبل ، وفي الموضحة خمس من الإبل ، وإن الرجل يقتل [ ص: 509 ] [ ص: 510 ] بالمرأة ، وعلى أهل الذهب ألف دينار
.

لفظ الخبر لحامد بن محمد بن شعيب .

[ ص: 511 ] [ ص: 512 ] [ ص: 513 ] [ ص: 514 ] [ ص: 515 ] قال أبو حاتم : سليمان بن داود هذا هو سليمان بن داود الخولاني من أهل دمشق ثقة مأمون ، وسليمان بن داود اليمامي لا شيء ، وجميعا يرويان عن الزهري .

التالي السابق


الخدمات العلمية