صفحة جزء
[ ص: 220 ] زيد بن ثابت أبي سعيد عن عمر رضي الله عنهما

117 - أخبرنا أبو مسلم المؤيد بن عبد الرحيم بن أحمد بن الإخوة - بقراءتي عليه بأصبهان - قلت له : أخبركم أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك الخلال - قراءة عليه وأنت تسمع - أنا إبراهيم بن منصور سبط بحرويه ، أنا محمد بن إبراهيم بن علي بن المقرئ ، أنا أحمد بن علي بن المثنى ، ثنا عبيد الله -هو : القواريري - ثنا يزيد بن زريع ، ثنا ابن عون ، عن محمد - هو : ابن سيرين - قال : نبئت عن كثير بن الصلت ، قال : كنا عند مروان وفينا زيد ، فقال زيد : كنا نقرأ : والشيخ والشيخة فارجموهما البتة قال مروان : ألا كتبتها في المصحف قال : ذكرنا ذلك وفينا عمر بن الخطاب ، فقال : أنا أشفيكم من ذلك . قال : فقلنا : فكيف ؟ قال : جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : [ ص: 221 ] فذكر كذا وكذا ، فذكر الرجم ، فأتاه ، فذكر ذلك الرجل الرجم ، فقال : يا رسول الله اكتبني آية الرجم . قال : لا أستطيع الآن ، هذا ونحوه .

رواه النسائي عن محمد بن المثنى ، عن غندر ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن يونس بن جبير ، عن كثير بن الصلت ، عن زيد ، وعن إسماعيل بن مسعود ، عن خالد بن الحارث ، عن ابن عون ، عن محمد قال : نبئت عن ابن أخي كثير بن الصلت ، عن زيد ، وقيل عن محمد : نبئت عن كثير .

قد روى ابن عباس ، عن عمر قال : إن الله - عز وجل - بعث محمدا بالحق وأنزل معه الكتاب ، فكان مما أنزل عليه آية الرجم ، فرجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورجمنا بعده .

وهذا الحديث غير الذي ذكرنا ، ولولا رواية شعبة لم نخرجه ، فإن رواية ابن عون منقطعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية