صفحة جزء
1199 - وأخبرنا عبد الوهاب بن علي الصوفي ببغداد ، أن أباه أبا منصور علي بن علي أخبرهم قراءة عليه ، أنا عبد الله بن محمد الصريفيني ، أنا عبيد الله بن محمد بن حبابة ، نا عبد الله هو البغوي ، نا علي - هو ابن الجعد - نا زهير ، نا أبو إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بصير ، عن أبيه قال : قدمت المدينة فلقيت أبي بن كعب ، فقلت : يا أبا المنذر ، حدثني بأعجب حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ ص: 402 ] صلى بنا ، أو قال : صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة ، ثم قال : أشاهد فلان ؟ قلنا : نعم ، ولم يشهد الصلاة ، قال : إن أثقل الصلوات على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوا ، وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ، ولو تعلمون فضيلته لابتدرتموه ، وإن صلاتك مع رجل أزكى من صلاتك وحدك ، وإن صلاتك مع رجلين أزكى من صلاتك مع رجل ، وما كثر فهو أحب إلى الله عز وجل .

رواه أبو داود ، عن حفص بن عمر الحوضي ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بصير ، عن أبي .

ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن معمر البحراني ، عن أبي بكر عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن عبد الله بن أبي بصير ، عن أبيه ببعضه .

ورواه النسائي ، عن إسماعيل بن مسعود ، عن خالد بن الحارث ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بصير ، عن أبيه ، عن أبي .

ورواه أبو حاتم البستي ، عن أبي خليفة ، عن محمد بن كثير ، [ ص: 403 ] عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله ، عن أبي بن كعب .

قال أبو إسحاق : وسمعته منه ومن أبيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية