صفحة جزء
1234 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد اللفتواني بأصبهان ، أن الحسين بن عبد الملك الأديب أخبرهم ، أنا عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن الرازي المقرئ ، أنا جعفر بن عبد الله ، أنا محمد بن هارون الروياني ، نا محمد بن معمر ، نا حماد بن أسامة ، نا عبد الحميد بن جعفر الأنصاري ، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا الفرقان مثلها ؟ قلت : بلى ، قال : فإني أرجو أن لا أخرج من ذلك الباب حتى تعلمها ، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقمت معه ، فأخذ بيدي فجعل يحدثني حتى بلغ قرب الباب ، قال : فذكرته ، فقلت : يا رسول الله السورة التي قلت لي ، قال : فكيف تقرأ إذا قمت تصلي ؟ فقرأ بفاتحة الكتاب ، قال : هي هي ، وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته بعد . [ ص: 433 ] لفظ حديث عبد الله بن أحمد .

وفي رواية الروياني قلت : بلى يا رسول الله ، قال : لعلك أن لا تخرج من ذاك الباب حتى أخبرك بها ، قال : فقمت معه فجعل يحدثني ويده في يدي ، فجعلت أتباطأ كراهية أن يخرج من قبل أن يخبرني ، فلما دنوت من الباب قلت : يا رسول الله ، السورة التي وعدتني ، قال : كيف تقرأ إذا قمت إلى الصلاة ؟ فقرأت فاتحة الكتاب ، فقال : هي هي ، وهي سبع المثاني التي قال الله ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم هو الذي أوتيته - أو أعطيته - " . رواه عبد الله بن أحمد أيضا ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير كرواية أبي يعلى .

ورواه الترمذي والنسائي جميعا ، عن الحسين بن حريث ، عن الفضل بن موسى السيناني ، عن عبد الحميد بن جعفر بنحوه .

ورواه ابن خزيمة في صحيحه ، عن محمد بن معمر بن ربعي القيسي ، عن أبي أسامة بنحوه .

[ ص: 434 ] ورواه ابن حبان البستي ، عن عبدان ، عن أبي بكر بن أبي شيبة .

وقد روى قتيبة بن سعيد ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم على أبي بن كعب فقال : يا أبي ، فالتفت أبي فلم يجبه ..وذكر الحديث ، وتمامه هذا الحديث .

رواه الترمذي عن قتيبة ، وقال : حديث حسن صحيح ، فجعله من مسند أبي هريرة .

قلت : وهذا لا يؤثر في صحة الحديث ، فإن كثيرا من الحديث الصحيح قد يرويه الصحابي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ويرويه عن صحابي آخر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وقد روى البخاري ، عن آدم بن أبي إياس ، عن ابن أبي ذئب ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية