صفحة جزء
137 - وأخبرنا أبو مسلم المؤيد بن عبد الرحيم بن أحمد بن الإخوة - بقراءتي عليه بأصبهان - قلت له : أخبركم أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك الخلال - قراءة عليه وأنت تسمع - أنا إبراهيم بن منصور ، أنا محمد بن إبراهيم بن علي ، أنا أحمد بن علي بن المثنى ، ثنا عبيد الله - هو : القواريري - ثنا سفيان ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن الصبي بن معبد أنه أهل بحج وعمرة ، فذكر ذلك لعمر ، فقال : هديت لسنة نبيك - صلى الله عليه وسلم - .

ورواه عن الحكم ، وعن الأعمش ، كلاهما عن أبي وائل .

رواه الإمام أحمد ، عن محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن الحكم وفي آخره ، قال الحكم : فقلت لأبي وائل : حدثك الصبي ؟ فقال : نعم .

ورواه عن سفيان عن عبدة بن أبي لبابة ، وفي آخره قال عبدة : قال أبو وائل : كثيرا ما ذهبت أنا ومسروق إلى الصبي نسأله عنه [ ص: 243 ] ورواه عن سفيان ، عن منصور ، عن أبي وائل .

ورواه أبو داود في " سننه " عن عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير ، عن منصور ، عن أبي وائل .

ورواه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة ، وهشام بن عمار ، عن سفيان ، عن عبدة ، وعن علي بن محمد ، عن وكيع وأبي معاوية الضرير ، ويعلى بن عبيد الطنافسي ، عن الأعمش .

ورواه النسائي ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن جرير ، وعن إسحاق - أيضا - عن مصعب بن المقدام ، عن زائدة عن منصور ، وعن عمران بن يزيد ، عن سعيد بن إسحاق ، وعن إبراهيم بن الحسن ، عن حجاج جميعا عن ابن جريج ، عن حسن بن مسلم ، عن مجاهد ، عن رجل من أهل العراق يقال له : شقيق نحوه .

ورواه ابن حبان ، عن مسدد ، عن ابن عيينة ، عن عبدة .

سئل أبو الحسن عن حديث الصبي بن معبد ، فقال : رواه عن أبي [ ص: 244 ] وائل منصور بن المعتمر ، وسليمان الأعمش ، والحكم بن عتيبة ، وحماد بن أبي سليمان ، وحبيب بن أبي ثابت ، وعمرو بن مرة ومغيرة بن سلمة بن كهيل ، وحبيب بن حسان ، وسيار ، وثوير بن أبي فاختة ، ويزيد بن أبي زياد ، وعاصم بن أبي النجود ، ومجاهد بن جبر ، وقال في آخره شيئا حسنا لم يذكره غيره ، قال أبو وائل : كنت أختلف أنا ومسروق بن الأجدع إلى الصبي بن معبد نستذكره هذا الحديث ، وقال في آخر كلامه : وهو حديث صحيح وأحسنها إسنادا حديث منصور والأعمش ، عن أبي وائل ، عن الصبي ، عن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية