صفحة جزء
144 - أخبرنا أبو أحمد عبد الباقي بن عبد الجبار بن عبد الباقي الهروي الصوفي - قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد - قيل له : أخبركم الإمام أبو شجاع عمر بن محمد بن عبد الله البسطامي - قراءة عليه وأنت تسمع - أنا أبو القاسم أحمد بن محمد بن محمد الخليلي ، أنا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن الحسن الخزاعي ، أنا أبو سعيد الهيثم بن كليب بن شريح بن معقل الشاشي ، ثنا أحمد بن زهير بن حرب ، ثنا أبي ، ثنا ابن عيينة ، عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم ، عن عبد الله بن عامر ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : تابعوا بين الحج والعمرة ، فإن متابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد .

سئل أبو الحسن الدارقطني عن هذا الحديث ، فقال : رواه ابن عيينة فبين أن الاضطراب في الإسناد من قبل عاصم بن عبيد الله لا من قبل من رواه عنه . أما رواية عبيد الله بن عمر ، عن عاصم فرواه زهير ، وابن نمير ، وعبدة بن سليمان ، وأبو حفص الأبار ، وأبو بدر [ ص: 254 ] ومحمد بن بشر ، عن عبيد الله ، فاتفقوا على قول واحد ، وأسندوه عن عبد الله بن عامر ، عن أبيه ، عن عمر ، وخالفهم علي بن مسهر ، وأبو أسامة ، ويحيى بن سعيد الأموي ، فرووه عن عبيد الله ، لم يذكروا في الإسناد عامر بن ربيعة .

ورواه سفيان بن عيينة ، عن عاصم فجود إسناده ، وبين أن عاصما كان يضطرب فيه ، فمرة ينقص من إسناده رجلا ، ومرة يزيد فيه ، ومرة يقفه على عمر .

وقال ابن عيينة : وأكثر ذلك كان يقوله ، عن عبد الله بن عامر ، عن أبيه ، عن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعاصم بن عبيد الله ليس بحافظ ، وذكر فيه اختلافا كثيرا غير هذا .

رواه أبو عبد الله بن ماجه في " سننه " عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن محمد بن بشر ، عن عبيد الله بن عمر ، عن عاصم بن عبيد الله ، عن عبد الله بن عامر ، عن أبيه ، عن عمر ، وعن أبي بكر ، عن ابن عيينة ، عن عاصم ، عن عبد الله بن عامر ، عن عمر ، ولم يقل : عن أبيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية